السياسة السودانية

الأمم المتحدة: 6.3 مليون سوداني على حافة المجاعة

[ad_1]

الخرطوم 2 أغسطس 2023 ــ كشف تقرير حديث صادر عن الأمم المتحدة، الأربعاء، عن ارتفاع أعداد السودانيين الذين يعانون من انعدام الأمن الغذائي الشديد، بسبب الحرب التي دفعت 6.3 مليون شخص إلى حافة المجاعة.

وتتعاظم المخاوف من دخول البلاد في مجاعة واسعة النطاق، في ظل بوارد فشل موسم الزراعة المطري الذي يعتمد عليه أغلب السودانيين، نتيجة لشح الوقود والتقاوى وعدم توفر التمويل وملاحقة البنك الزراعي لمئات المزراعين المتعسرين عن سداد مديونياتهم.

وقال التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي، في تحديث أطلع عليه “سودان تربيون”، إن “النزاع والتدهور الاقتصادي أدى إلى رفع عدد من يعانون من انعدام الأمن الغذائي الشديد إلى أكثر من 20 مليون شخص ــ نحو 42% من السكان”.

وأشار إلى أن من بين هؤلاء، هناك 6.3 مليون سوداني على حافة المجاعة.

وأرجع التقرير التدهور السريع في حالة الأمن الغذائي إلى الصراع وانعدام الأمن، حيث أن المناطق الأكثرًا هي ولاية الخرطوم ودارفور وكردفان، تشهد ارتفاع أسعار المواد الغذائية والصدمات والمخاطر المناخية.

واندلع قتال شرس بين الجيش وقوات الدعم السريع منذ 15 أبريل هذا العام، تمدد من العاصمة الخرطوم إلى مناطق واسعة في دارفور وكردفان، حيث رافق النزاع نمط تدمير البنية التحتية والمصانع والشركات.

وفر 3.9 ملايين شخص من مناطق القتال، بينهم ثلاث ملايين نازح داخليًا، وبلغ عدد الفارين من العاصمة الخرطوم 71% من العدد الإجمالي لمن فضل هجران منازلهم بحثًا عن الأمان في الولايات الآمنة.

[ad_2]

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى