السياسة السودانية

الأمم المتحدة تندد بالهجوم على قافلة الصليب الأحمر جنوب الخرطوم

[ad_1]

الخرطوم 11 ديسمبر 2023 – ندد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في السودان “أوتشا” الإثنين، بالهجوم الذي تعرضت له قافلة تتبع للجنة الدولية للصليب الأحمر جنوبي الخرطوم، وحث طرفي النزاع على ضمان سلامة العاملين في الحقل الإنساني.

وكان الجيش السوداني، اعترف أمس الأحد، بأن دفاعاته في منطقة الشجرة العسكرية أطلقت النار على قافلة للصليب الأحمر كانت في طريقها لإجلاء مدنيين بينهم أجانب من كنيسة القديسة مريم بضاحية الشجرة، واتهم اللجنة بعدم التقيد بالإجراءات التي تم الاتفاق عليها لتنفيذ العملية.

واعربت منسقة الشؤون الإنسانية في السودان كليمنتين نكويتا سلامي عن قلقها العميق وصدمتها إزاء الهجوم على قافلة اللجنة الدولية للصليب الأحمر في الخرطوم

وقالت في بيان “أشعر بالرعب من هذا الهجوم المتهور على القافلة والذي أودى بشكل مأساوي بحياة شخصين وجرح سبعة آخرين، من بينهم ثلاثة من اللجنة الدولية للصليب الأحمر”.

وأوضحت أنها ظلت تحث باستمرار القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع وجميع أطراف النزاع في السودان على احترام مبادئ القانون الإنساني الدولي وضمان سلامة المدنيين والعاملين في المجال الطبي، والوقف الفوري للهجمات على البنية التحتية المدنية والمرافق الطبية والسماح بوصول المساعدات الإنسانية دون قيود لتقديم المساعدات الحيوية والمساعدة الطبية للسكان المتضررين.

وشددت على أن المدنيين وعمال الإغاثة والعاملين في المجال الطبي ليسوا هدفًا وأردفت “يتعين على الأطراف المشاركة في الصراع ضمان الإجلاء الآمن للمدنيين من مناطق القتال النشط”.

ودعت الى ضرورة الالتزام بتوفير وتسهيل المرور دون عوائق للذين يسعون إلى مغادرة مناطق النزاع.

وتابعت “لا يزال الصراع في السودان يلحق الضرر بالمدنيين.. الوضع كارثي ويجب أن تنتهي معاناة السودانيين بشكل نهائي وأدعو الأطراف مرة أخرى إلى اتباع طريق السلام من أجل مستقبل البلاد”.

ومنذ اندلاع القتال بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في 15 أبريل، قُتل أكثر من 12000 شخص، وفقًا لمشروع بيانات مواقع النزاعات المسلحة وأحداثها (ACLED) ومن القتلى ما لا يقل عن 20 شخص من عمال الإغاثة وأصيب 36 آخرون.

وتتحقق منظمة الصحة العالمية من 60 هجومًا على نظام الرعاية الصحية في السودان أسفر عن 34 حالة وفاة و38 حالة إصابة.

إلى ذلك ادان محامو الطوارئ الاعتداء على قافلة الصليب الأحمر واعتبروه انتهاكا صارخًا للقوانين الدولية التي تحمي أفراد البعثات الإنسانية وحمل طرفي النزاع المسؤولية.

وأشاد بيان صادر عن محامي الطوارئ بالأدوار الهامة التي تقوم بها المنظمات الإنسانية والدولية تجاه المدنيين في السودان وعلى رأسها اللجنة الدولية للصليب الأحمر التي قال إنها قامت بعدة عمليات بالتنسيق مع الطرفين برغم المعوقات.

ودعا الطرفان للالتزام بحماية البعثات الدولية، وحث المجتمع الدولي إلى التضامن والتعاون لحماية أفراد وأعمال بعثة الصليب الأحمر وضمان أداء دورها الإنساني بشكل فعال.

وكان من المقرر أن تقوم القافلة الإنسانية المكونة من ثلاث مركبات وثلاث حافلات، بإجلاء أكثر من مائة مدني معرض للخطر من الخرطوم إلى ود مدني عندما تعرضت للهجوم  من عناصر الجيش عند دخولها منطقة الإخلاء.

[ad_2]

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى