السياسة السودانية

الأمة القومي:الاستخبارات العسكرية اعتقلت كادر للحزب في شمال كردفان

الأبيض 16 أبريل 2024 – اعتقلت استخبارات الجيش السوداني أحد كوادر حزب الأمة القومي في الابيض عاصمة ولاية شمال كردفان واقتادته إلى جهة غير معلومة.

ومنذ ديسمبر الماضي، كثفت الاستخبارات العسكرية حملات الاعتقال والاحتجاز التعسفي ضد عناصر الأحزاب والقوى المدنية المؤيدة للديمقراطية بزعم موالاتهم لقوات الدعم السريع.

ووجدت حملة الاعتقالات التي تستهدف المدنيين انتقادات ورفض واسعين من قبل منظمات حقوقية نددت بالتضييق على الكوادر الحزبية ونشطاء لجان المقاومة.

وقال بيان أصدره حزب الامة القومي إن “الاستخبارات العسكرية بالفرقة الخامسة مشاه بولاية شمال كردفان اعتقلت صباح اليوم الثلاثاء المحامي عبد المطلب الختيم القيادي بالحزب من سوق حي البترول بالأبيض دون إبداء أي أسباب، ولايزال عدداً من الأحباب قيادات وكوادر الحزب قيد الاعتقال بولاية سنار والدمازين والقضارف”.

وأدان البيان بشدة استمرار الاعتقال الممنهج لقيادات وكوادر الحزب والفاعلين في المجال الإنساني من قوى الثورة والائمة والدعاة من هيئة شؤون الأنصار الذين يناهضون الحرب.

وأكد أن الاستخبارات العسكرية أصبحت تستهدف بصورة مباشرة كوادر الحزب على نهج ما كان يفعل النظام البائد، ورأى بأن هذه الممارسات لن تثني التنظيم والقوي المناهضة للحرب بأن تقوم بواجبها الوطني لإنهاء معاناة السودانيين التي سببتها هذه الحرب.

وحمل حزب الأمة الاستخبارات العسكرية بالفرقة الخامسة مشاة مسؤولية سلامة المعتقل وطالب بإطلاق سراحه وكل المدنيين المعتقلين لدى الأجهزة الأمنية فوراً، وجدد مطالبته لقيادة القوات المسلحة بإيقاف الاعتقالات بحق المدنيين والفاعلين السودانيين المناهضين لللحرب.

وينشط حزب الأمة القومي ضمن قوى سياسية أخرى ومنظمات مجتمع مدني ولجان مقاومة في العمل على وقف الحرب بين الجيش وقوات الدعم السريع التي أكملت عامها الأول.


المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى