السياسة السودانية

اكتشاف حالات اشتباه بالكوليرا في الشمالية واصابات متزايدة بنهر النيل

دنقلا 25 يناير 2024 – كشف مسؤول في وزارة الصحة السودانية، الخميس، عن ظهور حالات اشتباه بالكوليرا في الولاية الشمالية، بينما ارتفعت حالات الإصابة بالمرض في ولاية نهر النيل شمال البلاد.

وكانت السلطات السودانية أعلنت عن انتشار الكوليرا بولايتي القضارف والخرطوم في سبتمبر الماضي قبل أن يتفشى الوباء بعدة ولايات أخرى منها الجزيرة والنيل الأبيض والبحر الأحمر وكسلا كما ظهر الوباء في ولاية نهر النيل خلال الشهر الحالي.

وتوقعت الأمم المتحدة في وقت سابق أن يصيب المرض أكثر من ثلاثة ملايين سوداني.

وقال مسؤول بوزارة الصحة السودانية لسودان تربيون إنه تم اكتشاف 13 حالة اشتباه غير مؤكدة بالكوليرا في منطقة دنقلا بالولاية الشمالية.

وأضاف “تم أخذ العينات من المرضى للتأكد من الحالات إيجابية أم سلبية لاتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع انتشار المرض”.

وأشار المسؤول إلى أن الوزارة تنوي اطلاق حملة ثالثة للتطعيم ضد الكوليرا في فبراير القادم.

في الأثناء أعلنت إدارة الطوارئ ومكافحة الأوبئة بوزارة الصحة بولاية نهر النيل عن تسجيل 41 حالة بالكوليرا بالولاية.

وقال بيان صادر عن إدارة الطوارئ ومكافحة الأوبئة بوزارة الصحة في ولاية نهر النيل، الخميس، إن عدد الحالات في عطبرة 6 حالات، بينما بلغت 33 حالة في الدامر وحالة واحدة في كل من شندي والمتمة.

وطالبت الوزارة بتطبيق الإرشادات الوقائية بتغطية أواني الطعام وغسيل اليدين والتبليغ عن حالات الاشتباه وعدم استخدام المياه غير المعالجة.

وبدأت وزارة الصحة السودانية حملة ثانية للتطعيم ضد وباء الكوليرا بولاية الخرطوم خلال ديسمبر الماضي حيث استهدفت محليات كرري وأم بدة وشرق النيل.

وكانت الحملة الأولى لولايتي القضارف والجزيرة في نوفمبر الماضي عبر توفير الآلية العالمية للقضاء على الكوليرا نحو 2.2 مليون جرعة من اللقاحات للقضاء على المرض.


المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى