السياسة السودانية

استئناف مفاوضات جدة بين الجيش والدعم السريع خلال ثلاث أسابيع

باريس 15 أبريل 2024- أعلن المبعوث الأمريكي الخاص إلى السودان توم بيرييلو، الاثنين الترحيب بقرار المملكة العربية السعودية استئناف المفاوضات بين الأطراف المتقاتلة في السودان خلال ثلاث أسابيع.

وكتب المبعوث على حسابه في منصة اكس بعد اجتماعه بنائب وزير الخارجية السعودي وليد الخريجي إن الحرب على الشعب السوداني يجب أن تنتهي الآن.

وأضاف ” نظرا للحاجة الملحة إلى السلام فإننا نرحب بقرار المملكة العربية السعودية باستئناف محادثات جدة في غضون الأسابيع الثلاثة المقبلة”.

وكان توم بيرييلو قد التقى على هامش مشاركته في مؤتمر باريس حول السودان نائب وزير الخارجية السعودي، وبحثا تطورات الأوضاع في السودان، حيث يتشارك البلدان الوساطة لإنهاء القتال بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع الذي دخل عامه الثاني مخلفا دمارا هائلا وواقعا إنسانيا بالغ التعقيد.

وتوقفت المفاوضات التي تستضيفها جدة في 3 ديسمبر 2023 بعد فشل الطرفين في التفاهم على مطلب الجيش الخاص بخروج الدعم السريع من الأعيان المدنية، وانهاء المظاهر العسكرية في الطرقات والمدن الأمر الذي رفضه مفاوضي الدعم السريع وتمسكوا بالإبقاء على الارتكازات ونقاط التفتيش في المناطق الخاضعة لسيطرتهم بالعاصمة.

وتزايدت حدة المعارك خلال الأشهر الأربعة الماضية مع تمدد قوات الدعم السريع في احتلال مواقع جديدة بالولايات الغربية وولاية الجزيرة وسط السودان.

ويتعهد قادة الجيش بمواصلة المعارك للقضاء على الدعم السريع ،فيما تؤكد الأخيرة سيطرتها وغلبتها في الميدان وانها مستعدة كذلك لمواصلة القتال.


المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى