السياسة السودانية

ارتفاع عدد الفارين من القتال بين الجيش والدعم السريع الى 8.5 مليون شخص

[ad_1]

بورتسودان 19 مارس 2024 ــ قالت منظمة الهجرة الدولية التابعة للأمم المتحدة، الثلاثاء، إن عدد الفارين من النزاع بين الجيش وقوات الدعم السريع اقترب من 8.5 مليون شخص.

وقبل اندلاع النزاع القائم في 15 أبريل 2023، كان في السودان 3.7 مليون نازح داخليًا معظمهم في دارفور الذي لم يتعافى من تداعيات قمع النظام السابق للتمرد المسلح الذي انتظم في الإقليم منذ 2003.

وكشفت منظمة الهجرة، في تحديث جديد تلقته “سودان تربيون”، عن “نزوح أكثر من 6.5 مليون شخص يعيشون في 6.9 موقعًا في جميع ولايات السودان الـ 18، منذ اندلاع الصراع”.

وأشارت إلى أن أغلب النازحين فروا من العاصمة الخرطوم التي نزح منها 3.5 مليون شخص، بنسبة تصل إلى 55% من مجموع النازحين الكلي.

ويعيش معظم هؤلاء النازحين في أوضاع إنسانية غاية في السوء، بعد أن فقدوا أعمالهم ووظائفهم جراء التدمير الواسع الذي لحق بالقاعدة الصناعية وتعطيل الأنشطة الزراعية والأعمال الأخرى.

وقالت المنظمة أنها حصرت خروج قرابة مليوني سوداني إلى الدول المجاورة، معظمهم غادروا إلى مصر وتشاد وجنوب السودان.

وبدأت دول جنوب السودان وأوغندا، في فرض تأشيرة دخول مسبقة للسودانيين بعد أن كانت تُمنح بعد الوصول إليها، فيما لا تزال تشاد التي استقبلت أكثر 559 ألف سوداني تفتح حدودها لاستقبال مزيد من اللاجئين الفارين من العنف.

[ad_2]

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى