السياسة السودانية

اجتماعات الحرية والتغيير تضع الاطر السياسية لوقف الحرب

[ad_1]

القاهرة 24 يوليو 2023 ــ بدأ المجلس المركزي لقوى الحرية والتغيير، الاثنين، اجتماعات مهمة في العاصمة المصرية القاهرة من أجل إنهاء الحرب وتوسيع التحالف مع قوى أخرى.

ويناقش التحالف، في اجتماع مجلسه المركزي الذي سينتهي اليوم قضايا التنظيم والأوضاع السياسية الراهنة في السودان.

وقال المتحدث باسم الائتلاف ياسر عرمان، في تصريح صحفي، إن الاجتماع يعطي إشارات سياسية جديدة في سبيل إنهاء الحرب وتأسيس الدولة السودانية على نحو جديد يُنهي الحروب.

بدوره، أفاد القيادي في التحالف خالد عمر يوسف بأن الاجتماع ناقش الجهود السياسية لإيقاف الحرب ومعالجة الأوضاع الإنسانية ومحاسبة مرتكبي الجرائم وجبر ضرر ملايين السودانيين.

وأشار إلى أن قادة الائتلاف في القاهرة سيمدون الجسور بين مختلف القوى المدنية الديمقراطية من أجل أن تلعب دورًا رئيسيًا في وقف الحرب.

و قال المتحدث باسم الحرية والتغيير جعفر حسن لـ”سودان تربيون” إن إجتماع المكتب التنفیذي ناقش عدة أوراق منها “الرؤية السياسية لإيقاف الحرب واستعادة المسار المدني الديمقراطي من خلال بناء الجبهة المدنية التي تضم المجتمع المدني والتقليدي والادارات الاهلية والطرق الصوفية، بجانب الأوضاع الإنسانية للاجئين والنازحين والمعاقين وضحايا الحرب الذين يحتاجون للسند والدعم”.

ونوه بأن الاجتماع تطرق كذلك للانتهاكات التي تعرض لها المدنيين بالتزامن مع الحرب الدائرة، مشيرا إلى أنه سيطرح غدا ورقة عن اقتصاديات الحروب وكيفية الأعمار وجبر الضرر .

من جهته حذر القيادي في الحرية والتغيير عمر الدقير من أن تطاول أمد الحرب يعني زيادة احتمال تحورها إلى حرب أهلية أو فتح المجال لتدخلات خارجية.

وقال إنه “من الطبيعي أن ينحاز الموقف الوطني السليم والضمير الإنساني لوقف الحرب، وهذا موقفنا منذ أول يوم، وهو موقف كل قوى الثورة المحبة للسلام والديمقراطية”.

وينتظر أن يستأنف الجيش والدعم السريع، مفاوضات غير مباشرة بوساطة من السعودية وأميركا، لبحث التوصل إلى اتفاق وقف إطلاق نار دائم يعقبه ابتدار عملية سياسية يُشارك فيها المدنيين.

وطرحت دول جوار السودان والهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية ــ إيقاد، مبادرة كل على حده لإنهاء النزاع، حيث اتفقت بنود المبادرتين على ضرورة إجراء عملية سياسية شاملة.

[ad_2]

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى