الرياضة العالمية

إنتر ميلان وليفربول وبورتو إلى ثمن النهائي وسقوط برشلونة وأتلتيكو

[ad_1]

نشرت في: آخر تحديث:

قطعت أندية إنتر ميلان الإيطالي وليفربول الإنكليزي الوصيف وبورتو البرتغالي تذكرة التأهل للدور ثمن النهائي من دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، فيما تعثر كل من برشلونة الإسباني ومواطنه أتلتيكو مدريد. وارتفع بذلك عدد الأندية المتأهلة إلى ثمن النهائي إلى 12 ناديا بعد نابولي وكلوب بروج البلجيكي وبايرن ميونيخ وتشيلسي الإنكليزي وريال مدريد الإسباني حامل اللقب ومانشستر سيتي الإنكليزي وبوروسيا دورتموند الألماني وباريس سان جرمان الفرنسي وبنفيكا البرتغالي.

انضمت كل من أندية إنتر ميلان الإيطالي وليفربول الإنكليزي الوصيف وبورتو البرتغالي، إلى قائمة المتأهلين للدور ثمن النهائي من مسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، فيما سقط برشلونة الإسباني العريق مبكرا ولحق به مواطنه أتلتيكو مدريد.

وبفوزه على ضيفه فيكتوريا بلزن التشيكي برباعية نظيفة، حقق الإنتر الأهم واضعا برشلونة خارج المسابقة القارية العريقة قبل مواجهته للنادي البافاري وسقوطه أمامه بثلاثية نظيفة على ملعب “سبوتيفاي كامب نو”، فيما تابع ليفربول صحوته القارية بفوزه بالنتيجة ذاتها على مضيفه أياكس أمستردام الهولندي، علما بأنه كان بحاجة إلى التعادل فقط لتخطي دور المجموعات.

بدوره، ثأر بورتو من مضيفه كلوب بروج البلجيكي وألحق به الهزيمة برباعية نظيفة، ليلحق بالمتأهلين إلى ثمن النهائي مستفيدا من خدمة باير ليفركوزن الألماني بقيادة مدربه لاعب وسط ريال مدريد تشابي ألونسو الذي فرض التعادل على مضيفه أتلتيكو مدريد 2-2.

وبهذا، ارتفع إلى 12 عدد الأندية المتأهلة إلى ثمن النهائي بعد نابولي (المجموعة الأولى) وكلوب بروج البلجيكي (الثانية) وبايرن ميونيخ (الثالثة) وتشلسي الإنكليزي (الخامسة) وريال مدريد الإسباني حامل اللقب (السادسة) ومانشستر سيتي الإنكليزي وبوروسيا دورتموند الألماني (السابعة) وباريس سان جرمان الفرنسي وبنفيكا البرتغالي (الثامنة).

وفي المباراة الأولى، سجل الأرميني هنريخ مخيتاريان (35) والبوسني إدين دجيكو (42 و66) والبديل البلجيكي روميلو لوكاكو (87) الأهداف. وكان الإنتر بحاجة إلى الفوز لحسم البطاقة الثانية في المجموعة ووصافتها بعد بايرن ميونيخ وإقصاء برشلونة الذي سيواصل مشواره القاري في مسابقة الدوري الأوروبي “يوروبا ليغ” بضمان المركز الثالث كونه يملك أربع نقاط مقابل لاشيء للفريق التشيكي الأخير.

إينزاغي: “يمكن أن نحقق الحلم”

وهذا هو الفوز الثالث لإنتر ميلان، فعزز موقعه في المركز الثاني برصيد 10 نقاط بفارق نقطتين خلف بايرن ميونيخ الذي أكد عقدته لبرشلونة عندما تغلب عليه 3-صفر على ملعب “سبوتيفاي كامب نو”. في السياق، صرح مدربه سيموني إينزاغي: “كنا نعلم هذه الليلة أننا يمكن أن نحقق الحلم إذا نظرنا إلى قرعة المجموعة. أنا سعيد للفريق والنادي والجماهير لأن يكون سان سيرو ممتلئا بهذا الشكل الكامل في وقت مبكر فهو شيء خاص”. وأشاد إينزاغي بلوكاكو قائلا “لقد عاد برغبة جنونية”.

ضمن نفس المجموعة، جدد بايرن ميونيخ تفوقه على برشلونة وهزمه للمرة السادسة تواليا عندما تغلب عليه 3-صفر صنعها سيرج غنابري وسجلها الدوليون السنغالي ساديو مانيه (10) والكاميروني أريك-مكسيم تشوبو-موتينغ (31) والفرنسي بنجامان بافار (90+5). وهو الفوز الخامس تواليا لبايرن ميونيخ محققا إنجاز نابولي الإيطالي في المجموعة الأولى فرفع رصيده إلى 15 نقطة ضامنا صدارة المجموعة.

كما بلغ ليفربول ثمن النهائي بفوزه على مضيفه أياكس أمستردام الهولندي 3-صفر تناوب على تسجيلها المصري محمد صلاح (42)، رافعا غلته في المسابقة الى 45 هدفا، والأوروغوياني داروين نونييس (49) وهارفي إيليوت (52) الأهداف.

وكان ليفربول بحاجة إلى التعادل فقط لحجز بطاقته إلى ثمن النهائي لكنه حقق الفوز الرابع تواليا معززا وصافته للمجموعة برصيد 12 نقطة قبل القمة المرتقبة الثلاثاء المقبل على ملعب “أنفيلد” على الصدارة مع نابولي الإيطالي الذي حقق فوزه الخامس تواليا عندما تغلب على ضيفه رينجرز الإسكتلندي 3-صفر. وقال مدربه الألماني يورغن كلوب: “مررنا في بعض اللحظات ببعض الصعوبات، قدمنا ما علينا ودافعنا بشغف كبير، وفي هذه المباريات لا بد أن تكون متمرسا وتترجم الفرص إلى أهداف وهذا ما فعلناه وحصلنا على مبتغانا في نهاية المطاف”.

نتائج رائعة لنابولي وبورتو

كما تابع نابولي نتائجه الرائعة في المسابقة مواصلا العلامة الكاملة بالفوز الخامس تواليا عندما تغلب على ضيفه غلاسكو رينجرز 3-صفر. وحسم الفريق الجنوبي نتيجة المباراة في شوطها الأول بثنائية مهاجمه الأرجنتيني جيوفاني سيميوني، نجل دييغو مدرب أتلتيكو مدريد الإسباني، في الدقيقتين 11 و16، قبل أن يضيف المدافع النرويجي ليو أوستيغارد الثالث (80).

وحسم بورتو بطاقة التأهل بفوزه على كلوب بروج البلجيكي 4-صفر واستفادته من تعادل أتلتيكو مدريد مع ضيفه باير ليفركوزن 2-2 ضمن منافسات المجموعة الثانية. وتناوب على تسجيل الرباعية الإيراني مهدي طارمي (33 و70) والبرازيلي إيفانيلسون (57) والكندي ستيفن أوستاكيو (60). وقال طارمي: “الفوز كان مهما جدا وكنا مطالبين بتحقيقه، قدمنا مباراة مثالية ونجحنا في رد الدين لكلوب بروج بعدما هزمنا ذهاباً على أرضنا بالنتيجة ذاتها”.

وضمن بورتو وصافة المجموعة برصيد تسع نقاط بفارق أربع نقاط أمام أتلتيكو مدريد الذي كان بحاجة إلى الفوز للإبقاء على حظوظه، ولكنه سقط في فخ التعادل أمام ضيفه باير ليفركوزن الألماني بقيادة مدربه لاعب وسط ريال مدريد السابق تشابي ألونسو 2-2، مع إهدار مهاجمه الدولي البلجيكي يانيك كاراسكو لركلة جزاء في الدقيقة الأخيرة من الوقت بدل الضائع صدها الحارس الفنلندي لوكاش هراديتسكي، تابعها البديل ساوول نيغيس اصطدمت بالعارضة وتهيأت أمام البرازيلي كونيا الذي سددها فارتطمت بكاراسكو وخرجت من الملعب (90+10).

وقلب أتلتيكو تأخره مرتين عبر كاراسكو (22) والأرجنتيني رودريغو دي بول بعدما تقدم ليفركوزن بواسطة الفرنسي موسى دييالبي (9) والإنكليزي كالوم هودسون-أودوي (29).

أتلتيكو مدريد وخيبة الإقصاء

وقال حارس مرمى أتلتيكو مدريد الدولي السلوفيني يان أوبلاك “إنها أمسية صعبة جدا ومعقدة لجميع اللاعبين والجماهير إنها خيبة أمل كبيرة. الإقصاء من دوري الأبطال ليس بالأمر الهين ونحن لم نحقق الهدف الأول وهو الفوز ومن الصعب ايجاد تفسير لذلك”. مضيفا: “هذه هي كرة القدم فهي في بعض الأحيان تمنحك السعادة ومرات اخرى لا تمنحها لك”.

من جهته، حافظ توتنهام الإنكليزي على صدارة المجموعة الرابعة بتعادله مع سبورتينغ البرتغالي 1-1، وخسارة مرسيليا الفرنسي أمام مضيفه أينتراخت فرانكفورت الألماني 1-2 ليتأجل الحسم إلى الجولة السادسة الأخيرة.

ورفع توتنهام الذي فشل في حسم التأهل برغم خسارة مطارده المباشر مرسيليا رصيده في الصدارة إلى 8 نقاط، متقدما بفارق نقطة عن سبورتينغ الذي تساوى بدوره مع فرانفكورت، فيما تراجع النادي المتوسطي للمركز الأخير مع 6 نقاط.

فرانس24/ أ ف ب

[ad_2]

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى