الرياضة العالمية

أهداف بالجملة، مرشحون خارج السباق ونتائج مفاجئة… إثارة غير مسبوقة في كأس الأمم الأفريقية

[ad_1]

من المؤكد أن كأس الأمم الأفريقية 2024 ستبقى راسخة طويلا في أذهان محبي الكرة في القارة السمراء، في ظل المباريات المثيرة حتى رمقها الأخير والنتائج الصادمة لمنتخبات دخلت المسابقة وعينها على اللقب. من النتائج الصادمة التي فاقت التوقعات والتي لم تتوقف عند حد معيّن، إلى وفرة الأهداف والجماهير النابضة بالحياة، عودة على لحظات جميلة وأخرى حزينة حتى الآن في دورة ساحل العاج.

نشرت في:

5 دقائق

كانت الأدوار الأولى في كأس الأمم الأفريقية مليئة بالإثارة وتعد بالمزيد في المباريات الثماني المتبقية في ساحل العاج المضيفة.

عودة على بعض الأحداث، بدءا من رئيس الاتحاد الأفريقي للعبة الذي لا يفوت أي مباراة، مرورا بالنجوم الذين يفتخرون بأنهم يرسمون السعادة على وجوه وفي قلوب مواطنيهم الرازحين تحت الأعباء المالية.

رقم قياسي من الأهداف

كان الرقم القياسي للأهداف المسجلة في نهائيات من 24 منتخبا هو 102 هدفا عام 2019 في مصر حيث احتل النيجيري أوديون إيغالو صدارة الهدافين بخمسة أهداف.

تم تجاوز هذا الرقم في ساحل العاج حيث وصل عدد الأهداف المسجلة إلى 105 في 44 مباراة، وذلك مع بقاء 8 مباريات في الأدوار الإقصائية قبل إسدال الستار على البطولة القارية. 

 ويتصدر إميليو نسوي لاعب غينيا الاستوائية (34 عاما)، الذي يلعب في الدرجة الثالثة الإسبانية، ترتيب الهدافين مع خمسة أهداف، إلا أنه لن يتمكن من زيادة غلته بسبب خروج بلاده غينيا الاستوائية أمام غينيا من ثمن النهائي (0-1).

كما شهدت المسابقة خروج أبرز المرشحين لنيل اللقب وعلى رأسهم المغرب رابع المونديال والسنغال المتوج بنسخة 2022 إضافة إلى خروج كل المنتخبات العربية من ثمن النهائي كأقصى حد.

 

اقرأ أيضاجدول مباريات ربع نهائي كأس الأمم الأفريقية 2024

موتسيبي في كل مكان وكل مباراة

بينما كانت الكاميرات تنقل صور الجماهير في مباريات ثمن النهائي في الدولة الواقعة في غرب أفريقيا، لفت شخص واحد الأنظار بتواجده الدائم في كل مباراة، وهو رئيس الاتحاد القاري للعبة الجنوب أفريقي باتريس موتسيبي.

تقليديا، قضت العادة أن يتابع كبير مسؤولي كرة القدم في القارة السمراء مباراة واحدة كل يوم، إلا أن رجل الأعمال الملياردير موتسيبي رفع حضور المباريات إلى مستوى جديد.

وفي شرحه كيف يمكن لموتسيبي مشاهدة المباريات في مدينة كورهوجو الشمالية ومدينة سان بيدرو الجنوبية الغربية في المساء نفسه، قال مسؤول بالاتحاد الأفريقي إن رئيس “كاف” يستخدم طائرة خاصة.

مباريات اليوم و النتائج لكأس الأمم الأفريقية

هوغو بروس يطيح بالركراكي

الفرنسي هيرفيه رونار هو المدرب الوحيد الذي فاز بكأس أمم إفريقيا مع منتخبين مختلفين، حيث قاد زامبيا إلى المجد في عام 2012 وكرر هذا الإنجاز مع ساحل العاج بعد ثلاث سنوات.

حاليا، يملك البلجيكي المخضرم هوغو بروس فرصة لمعادلة “الثعلب” مع منتخب جنوب أفريقيا، بعد أن توج مع الكاميرون باللقب في عام 2017. 

 ويحمل المدربان الغاني شارل غيامفي والمصري حسن شحاتة الرقم القياسي لأكثر الفائزين مع ثلاثة ألقاب لكل منهما.

اقرأ أيضامن هو البلجيكي هوغو بروس المدرب الذي أنهى مشوار المغرب والركراكي في كأس الأمم الأفريقية؟

الكرة مصدر للفرح.. والتعاسة

كان القاسم المشترك بين العديد من “قتلة” الكبار في ساحل العاج هو الفرح الذي شعر به اللاعبون عند جلب بعض السعادة إلى مواطنيهم الذين يرزحون تحت عبء الصعوبات المالية اليومية.

 ويعاني العديد من الأفارقة من ارتفاع تكاليف المعيشة، لذا فإن الانتصارات في أمم أفريقيا في قارة حيث كرة القدم هي الرياضة المهيمنة، تجلب الفرح وفور فوز المنتخب الوطني تنزل الناس إلى الشوارع للاحتفال. 

 قال قائد أنغولا فريدي (33 عاما) قبل مواجهة نيجيريا في ربع النهائي “من الناحية الاقتصادية، الأوقات صعبة بالنسبة للعديد من الأنغوليين، لذا من الرائع سماع أن نجاحاتنا رفعت الروح المعنوية في وطننا”. 

كلود لوروا ويايا توري يدعمان “البافانا بافانا”

أن تفوز جنوب أفريقيا على المغرب، رابع مونديال 2022، في ثمن النهائي 2-0، فهذه نتيجة مفاجئة جدا بالنسبة لكثر من عشاق الكرة المستديرة، إلا أن هذا الانجاز لم يدهش أسطورة ساحل العاج يايا توريه. 

وفي حديثه قبل انطلاق البطولة، أدرج نجم خط وسط مانشستر سيتي الإنكليزي السابق “بافانا بافانا” ضمن المنتخبات التي يعتقد أنها يمكن أن تذهب بعيدا في المنافسة.

كما دعم المدرب الفرنسي كلود لوروا الذي شارك في تسع نسخات سابقة من البطولة القارية مع ستة منتخبات مختلفة، جنوب أفريقيا المتوجة عام 1996 لتكون منافسا جديا على اللقب.

 

فرانس24/ أ ف ب

[ad_2]

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى