الرياضة العالمية

أبرز محطات بطولة كأس العالم للروغبي التي تنطلق الجمعة في فرنسا

[ad_1]

تنطلق النسخة العاشرة من بطولة كأس العالم للروغبي الجمعة بمباراة نارية بين منتخب البلد المضيف فرنسا ونيوزيلاندا على ملعب استاد دو فرانس بضاحية بباريس. عودة على هذا الحدث الرياضي العالمي من خلال 15 محطة بارزة.

نشرت في:

9 دقائق

بعد النسخة الأخيرة التي نظمت للمرة الأولى بآسيا في العام 2019، تعود بطولة كأس العالم للروغبي مجددا إلى القارة الأوروبية، والتي استضافت هذه التظاهرة الرياضية العالمية أربع مرات في السابق.

وتعود المسابقة إلى أراضي فرنسا للمرة الثانية بعد 2007، وذلك من 8 سبتمبر/أيلول لغاية 28 أكتوبر/تشرين الأول أي على مدى سبعة أسابيع كاملة.

ويسعى المنتخب الفرنسي لإحراز اللقب لأول مرة في تاريخه، بعدما خسر النهائي في ثلاث بطولات، أعوام 1987 و1999 و2011. وتظل إنكلترا البلد الأوروبي الوحيد الذي فاز بالكأس العالمية (في 2003)، فيما هيمنت عليها منتخبات النصف الجنوبي للكرة الأرضية (نيوزيلاندا وجنوب أفريقيا وأستراليا) بمجموع ثمانية تتويجات.

© استديو غرافيك فرانس ميديا موند

20 منتخبا (9 من أوروبا و3 من أمريكا الجنوبية و2 من أفريقيا وواحد من آسيا) يشارك في منافسات كأس العالم للروغبي، تم توزيعهم على 4 مجموعات. وللمرة الأولى منذ 1987 لن يشارك أي ممثل من أمريكا الشمالية بعدما فشلت كلا من كندا والولايات المتحدة بالتأهل.

© استديو غرافيك فرانس ميديا موند

سيتم تنظيم النسخة العاشرة من كأس العالم للروغبي لمدة 51 يوما، أي أكثر من 7 أسابيع، وذلك نتيجة لتوصية من الاتحاد العالمي للروغبي في 2019. وكانت التوصية أن يستفيد كل منتخب من 5 أيام راحة بعد كل مباراة حفاظا على صحة اللاعبين. وبالتالي، تم تمديد النسخة العاشرة لأسبوع، لتقام المباراة النهائية في 28 أكتوبر/تشرين الأول بدلا من 21.

© استديو غرافيك فرانس ميديا موند

يضم كل فريق مشارك 33 لاعبا مقابل 31 في النسخة السابقة. هذا الارتفاع في عدد اللاعبين سيساعد المدربين على حسن إدارة منتخباتهم. ويمكن أيضا استدعاء لاعبين آخرين خلال البطولة في حال وقوع إصابات.

© استديو غرافيك فرانس ميديا موند

مشاركة أولى لمنتخب تشيلي في كأس العالم

بلد جديد سيشارك في كأس العالم للروغبي، هو تشيلي. وهي الدولة الـ26 التي ستشارك في هذه المنافسة، إلى جانب بلدين آخرين من أمريكا الجنوبية هما الأرجنتين وأوروغواي.

© استديو غرافيك فرانس ميديا موند

هذا هو عدد الميداليات المصنوعة من الذهب والفضة والبرونز، والتي سيتم إصدارها من قبل مركز عملة باريس بمناسبة هذا الحدث الرياضي الكبير. تم تصنيع هذه الميداليات من هياكل 200 ألف هاتف جوال أعيد تدويرها. وأرادت اللجنة المنظمة من خلال هذه الخطوة إبراز طموحها في الحد من التأثير البيئي للبطولة.

© استديو غرافيك فرانس ميديا موند

تستضيف عشر مدن فرنسية مباريات كأس العالم للروغبي البالغ عددها 48 مباراة. ملعب استاد دو فرانس بضاحية سان دوني في باريس سيستضيف 10 مواجهات بينها 6 خلال المرحلة الإقصائية. من جانبها، تستضيف مرسيليا مقابلتين في إطار ربع النهائي وأربع مباريات في دور المجموعات. أما المواجهات الأخرى، فتم توزيعها على مدن بوردو، تولوز، ليون، ليل، نانت، نيس وسان إتيان.

© استديو غرافيك فرانس ميديا موند

تم اختراع لعبة الروغبي قبل قرنين بمدينة روغبي البريطانية من قبل طالب يدعى وليام ويب إيليس. مسك هذا الشاب، الكرة بيده خلال مباراة في كرة القدم وفق رواية تاريخية تم التشكيك في صحتها لاحقا. لكن لجنة متخصصة أكدت صحة هذه الرواية، فاعتمد عام 1823 كمحطة رسمية لولادتها. ويحمل لقب التتويج بكأس العالم للروغبي اسم وليام ويب إيليس، وهو مدفون بمقبرة مدينة مونتون قرب نيس (جنوب شرق فرنسا).

© استديو غرافيك فرانس ميديا موند

كأس ويب إيليس أقدم من الطبعة الأولى لهذه المنافسة التي نظمت في 1987، وفق الاتحاد الدولي للروغبي. فلقد تم إنجازها في 1906، ويبلغ طولها 38 سنتمترا وتزن 4.5 كيلوغرام. صنعت من مادة الفضة الخالصة وتم طليها بالذهب من عيار 24.

© استديو غرافيك فرانس ميديا موند

فازت كلا من جنوب أفريقيا حاملة اللقب ونيوزيلاندا بكأس العالم للروغبي ثلاث مرات، فيما فازت أستراليا مرتين في (1991 و1999) وإنكلترا مرة واحدة (2003).

© استديو غرافيك فرانس ميديا موند

 

هو عدد التذاكر التي يُتوقع بيعها خلال البطولة، وفقا لرئيس لجنة التنظيم جاك ريفوال. خلال النسخة السابقة التي جرت في اليابان، تم بيع 1.84 مليون تذكرة، أي ما يقارب 99 بالمئة من التذاكر التي طرحت للبيع.

© استديو غرافيك فرانس ميديا موند

يُتوقع حضور نحو 600 ألف متفرج أجنبي إلى فرنسا، غالبيتهم من إنكلترا وإيرلندا.

© استديو غرافيك فرانس ميديا موند

تواجه منتخبا فرنسا ونيوزيلاندا سبع مرات في كأس العالم. فاز “الفريق الأسود” خمس مرات، لا سيما في النهائي عامي 1987 و2011. وتجري المواجهة الثامنة في ملعب استاد دو فرانس الجمعة، في مباراة الافتتاح.

© استديو غرافيك فرانس ميديا موند

تم اختيار 26 حكما لإدارة مونديال 2023 بينهم فرنسيان. أما الإيرلندية جوي نوفيل، فستكون المرأة الوحيدة في قائمة الحكام وستتكلف بالتحكيم عبر الفيديو.

© استديو غرافيك فرانس ميديا موند

من بين الدول الـ20 المشاركة في كأس العالم للروغبى، تعتبر جزر التونغا البلد الأقل عددا من حيث السكان، إذ يقطنه نحو 106858 شخصا وفق إحصائيات 2022. منتخب جزر التونغا شارك في كأس العالم ثماني مرات، وسيلعب بفرنسا في المجموعة الرابعة برفقة جنوب أفريقيا وإيرلندا ورومانيا وإسكتلندا.

© استديو غرافيك فرانس ميديا موند

هو عدد اللاعبين الذين سيدخلون أرض الملعب عند بداية المباراة. أما عدد البدلاء فعددهم ثمانية.

أوليفييه برا / أعده للعربية طاهر هاني

[ad_2]

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى