السياسة السودانية

واشنطن تجلي 70 من موظفيها في الخرطوم وتغلق السفارة

الخرطوم 23 ابريل 2023- نفذت طائرات اميركية في الساعات الأولى من صباح الأحد “عملية نوعية” اكملت خلالها خطة لإجلاء موظفين بالسفارة الأميركية في الخرطوم.

وحطت طائرة عمودية في محيط السفارة بضاحية سوبا شرق الخرطوم ونجحت في نقل 70 من الدبلوماسيين وعائلاتهم بعد تنسيق مع الجيش والدعم السريع.

وقال مسؤول اميركي لسي ان ان “جميع الدبلوماسيين الأمريكيين وأفراد أسرهم في طريقهم بأمان إلى خارج السودان على متن طائرات عسكرية أمريكية كما تم إغلاق السفارة الأمريكية في الخرطوم بمغادرتهم”.

وقالت قوات الدعم السريع إنها قامت فجر اليوم الأحد”بالتنسيق مع بعثة القوات الأمريكية المكونة من 6 طائرات بغرض إجلاء الدبلوماسيين وأسرهم، بالإشراف على الترتيبات اللازمة التي سبقت عملية الإجلاء”.

وأكدت تعاونها الكامل مع البعثات الدبلوماسية ووقوفها إلى جانبهم وتقديم سبل الحماية اللازمة لضمان عودتهم إلى بلدانهم آمنين.

كما جددت قوات الدعم السريع التزامها الكامل بعملية وقف إطلاق النار خلال مدة سريان الهدنة المعلنة لأجل فتح الممرات الإنسانية وتمكين المواطنين من الوصول إلى احتياجاتهم.

ولم يصدر عن الجيش السوداني أي تعليق حيال هذه الخطوة.

وكان قائد الدعم السريع محمد حمدان دقلو أعلن عن تلقيه اتصالا من قائد القيادة العسكرية الأمريكية في إفريقيا” أفريكوم” ناقش خلاله تأثير الأزمة الحالية على السودانيين والأجانب.

ودفع تردي الاوضاع الامنية في الخرطوم وولايات عديدة بسبب المعارك بين الجيش والدعم السريع عديد من البعثات الدبلوماسية لمغادرة الخرطوم.


المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى