السياسة السودانية

جنوب كردفان تفرض حظر تجوال جزئي بعد يوم من إعلان الطوارئ

الخرطوم 24 يناير 2023 ــ فرضت سُّلطات جنوب كردفان، الثلاثاء، حظر تجوال جزئي في قرى ومدينة كادوقلي حاضرة الولاية.

والاثنين، أعلنت الولاية حالة الطوارئ بعد ساعات من مقتل 4 أشخاص إثر هجوم نفذه مسلحون على مواطنين في مدينة كادقلي، أثناء توجههم لمناطق خاضعة لسيطرة الحركة الشعبية – شمال بقيادة عبد العزيز الحلو.

وفرضت لجنة محلية كادقلي، وفقًا لقرار حصلت عليه “سودان تربيون”، حظر تجوال “في جميع حدودها الجغرافية من الساعة السابعة مساءًا إلى الخامسة من فجر اليوم التالي”.

وقال المدير التنفيذي بالإنابة للمحلية معتز عبد الباقي إن قرار حظر التجوال استند على إعلان الطوارئ، حيث أن الأوامر التي تصدر بموجبه تأتي تحسبًا لأمن وسلامة المواطن وبسط هيبة الدولة.

ومُنذ أسابيع يشكو مواطني مدينة كادوقلي، وبعض القُرى المحيطة بها من تنامي ظاهرة وجود المتفلتين والخارجين عن القانون الذين تورطوا الفترة الفائتة في ارتكاب جرائم عديدة شملت النهب والاعتداء على المواطنين.

وفي ذات السياق، قالت تقارير صحفية أن مواطنون بقرية حجر الجواد التي تُبعد 10 كيلو مترات جنوبي الدلنج التابعة لجنوب كردفان، أغلقوا الطريق الرابط بين الدلنج وكادقلي.

وآتي إغلاق الطريق بعد عملية نهب أبقار أعقبها اختطاف 4 أشخاص متبادل بين قبيلتين في المنطقة بواقع شخصان من كل قبيلة، مما دعا والي الولاية المُكلف لزيارتها محاولا نزع فتيل التوتر.


المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى