السياسة السودانية

تضامن واسع مع نقابة الصحفيين ضد رفض تسجيلها رسميًا

[ad_1]

الخرطوم 26 فبراير 2023 ــ وجدت نقابة الصحفيين السودانيين، تضامن واسع من كيانات مهنية وسياسية، بشأن رفض السُّلطة تسجيلها رسميًا.

والأربعاء، قالت نقابة الصحفيين إن مسجل تنظيمات العمل التابع لوزارة العدل رفض قبول إيداع النظام الأساسي للنقابة ومجلسها وأعضاء مكتبها التنفيذي، بعد مرور 5 أشهر من تقديم الطلب.

وقالت لجنة أطباء السودان و19 كيانًا مهنيًا، في بيان مشترك تلقته “سودان تربيون”، إن “رفض السُّلطة القائمة الاعتراف بالنقابات الديمقراطية يُعد انتهاكا لحقوق الإنسان”.

وأشاروا إلى أن الرفض يُعتبر تنصلا عن اتفاقية 87 الخاصة بالحرية النقابية وحق التنظيم التي صادق عليها السودان ودخلت حيز النفاذ منذ مارس 2022.

وفي 1 سبتمبر 2022، أُعلن رسميًا عن نتائج انتخابات نقابة الصحفيين، استنادًا إلى اتفاقية منظمة العمل الدولية رقم 87 التي تمنح العمال حق إنشاء منطمات دون تدخل إداري أو ترخيص مُسبق.

وبرر مسجل عام تنظيمات العمل رفضه قبول طلب نقابة الصحفيين، بذريعة مخالفتها قانون النقابات للعام 2010.

ودعا البيان المشترك جميع التنظيمات النقابية المستقلة والناشئة، إلى التوحد حول مبادئ العمل الدولية وإعلان التضامن النقابي مع نقابة الصحفيين والتنظيمات النقابية الأخرى.

وأعلن الـ 20 كيانًا، الذين من بينهم لجنة المعلمين السودانيين وتجمع الحرفيين والعمال السودانيين والتحالف الديمقراطي للمحامين، عن استعدادهم للتصدي لكل الانتهاكات النقابية.

بدوره، دعا التجمع الديمقراطي للدبلومسيين السودانيين إلى بناء التجمع النقابي، للدفاع عن حقوق العاملين والحريات العامة، مشيرًا إلى أن المعركة التي يخوضها الصحفيين هي معركة تخص كل القوى الحية في البلاد.

وقال الحزب الشيوعي إنه ينادي بأوسع مقاومة وتضامن مع الصحفيين فيما يتعلق برفض قرار مسجل تنظيمات العمل.

وسبق أن أعلن حزب المؤتمر السوداني ونقابة أطباء السودان الشرعية ولجنة أطباء الامتياز، عن رفضهم قرار عدم قبول إيداع النظام الأساسي لنقابة الصحفيين ومجلسها وأعضاء مكتبها التنفيذي.

[ad_2]

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى