السياسة السودانية

آلاف الأطباء في السودان ينفذون إضرابا شاملا عن العمل 

الخرطوم 11 سبتمبر 2022 ــ نفذ آلاف الأطباء في السودان، الأحد، إضراباً عن العمل لمدة ثلاث أيام في نحو 30 مستشفى حكومي إحتجاجاً على وقف أجورهم لفترة قاربت على العام ومطالب خدمية أخرى.

ويأتي الإضراب وسط مخاوف من أن يؤثر على الخدمات العلاجية المقدمة لاعداد كبيرة من المرضى، حيث يشكو العشرات من المشتغلين في الحقل الصحي من ضآلة الإجور وتدهور بيئة العمل.

وقال المتحدث بإسم لجنة أطباء الإمتياز مُؤيد علي لـ”سودان تربيون” “إن آلاف أطباء الإمتياز “في ثلاثين مستشفى حكومي في جميع أنحاء السودان نفذوا إضراباً اليوم فاقت نسبة نجاحه حوالي 90%”

وأشار إلى أن الأطباء في المستشفيات أخطروا الإدارات بأن إضرابهم سيستمر لمدة ثلاثة أيام.

وأكد على أن مطالبهم تتمثل في صرف الرواتب والإستحقاقات المالية التي تأخرت لثمانية أشهر إضافة إلى التعجيل في إستكمال إجراءات استيعاب الأطباء المنتظرين.

وكشف عن عقد لجنة الأطباء إجتماعاً مع وكيل وزارة الصحة المكلف قبل التوقف عن العمل مبيناً بأنه وعد بالإستجابة لمطالبهم قبل بدء الإضراب وهو ما لم يتحقق.

ويشكو الأطباء كذلك من تكرار حوادث الاعتداء عليهم من ذوي المرضى أو أفراد من القوات النظامية، أثناء تأدية عملهم في المستشفيات.

ومنذ أن سيطر الجيش على السلطة في 25 إكتوبر الفائت تزايدت حالات إقتحام المستشفيات والمرافق الصحية من قبل قوى الأمن بالتزامن مع الاحتجاجات التي تشهدها عدد من المدن ضد حكم الجيش.


المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى