السياسة السودانية

مهندس «القاعدة الروسية» في الخرطوم بثلاث حقائب

[ad_1]

الخرطوم 8 فبراير 2023- أكد مسؤول حكومي لـ«سودان تربيون» أن ملف القاعدة الروسية  في البحر الأحمر سيكون على  رأس مباحثات وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف الذي سيحط في الخرطوم بوقت متأخر من مساء اليوم الأربعاء.

ونبه المسؤول إلى وجود ترتيبات لمناقشة ملف القاعدة الروسية بين البرهان وقادة عسكريين بالجيش مع لافروف، سيما وان قادة الجيش ابدوا في وقت سابق موافقة على قيامها.

وبدأت المحادثات بين بوتين والرئيس السوداني المعزول عمر البشير حول التفاوض على وجود بحري روسي محتمل في السودان في عام 2017.

وبعد الإطاحة بالبشير في عام 2019، تم تجميد الصفقة لكن ‏في أواخر عام 2020 بدا أن موسكو توقع وتنشر من جانب واحد نسخة من اتفاقية إنشاء القاعدة لمدة 25 عامًا في محاولة لإجبار السودان على ذلك.

ودعت نسخة من الاتفاقية إلى السماح لموسكو بالاحتفاظ بما يصل إلى 4 سفن حربية على ساحل البحر الأحمر السوداني.

‏في المقابل كانت روسيا ستزود السودان بمعدات عسكرية ومساعدات حكومية أخرى.

لكن رئيس الأركان السوداني الفريق محمد عثمان الحسين قال في يونيو 2021 إن الصفقة قيد المراجعة مشيرًا إلى أن المجلس التشريعي المسؤول عن الموافقة على مثل هذه الإجراءات خلال الحكومة الانتقالية لم يتم تشكيله بعد.

ويناقش لافروف ضمن ملفات الزيارة الثلاث مع القادة السودانيين كذلك، التفاوض بشأن تحويل التجارة بالعملات الوطنية بين البلدين، بجانب الاستثمارات الروسية ومسألة منحة الحبوب.

ومن المنتظر عقد قمة روسية إفريقية في يوليو 2023 بموسكو ضمن أجندتها توقيع اتفاقيات للتعاون التجاري بالعملات الوطنية مع الدول الأفريقية.

وقال مصدر دبلوماسي إن لافروف سيعقد مؤتمرا صحفيا الخميس في ختام زيارته بمطار الخرطوم.

ووزير الخارجية الروسي هو مهندس صفقة إنشاء القاعدة ومركز الدعم اللوجستي للقوات الروسية في بور تسودان وقاد تفاهمات سابقة مع أركان النظام السابق.

فبعد بضعة أسابيع على إعلان الخرطوم تجميد الاتفاق في يونيو 2021، أمر الرئيس الروسي، بإحالة اتفاقية إنشاء قاعدة عسكرية في بور تسودان لمجلس النواب”الدومة” للمصادقة على الاتفاقية لإضفاء القانونية عليه.

في ذات الاتجاه، قال مسؤول في قيادة الدعم السريع لـ«سودان تربيون» إن حميدتي سيلتقي لافروف، بالقصر الرئاسي .

وبحسب المسؤول الحكومي فإن زيارة لافروف، تجئ استجابة لدعوة من البرهان قدمها للرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال القمة الروسية الإفريقية.

وذكرت وكالة السودان للأنباء، إن زيارة لافروف للسودان ستتناول القضايا الثنائية والإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، بجانب سبل زيادة ميزان التبادل التجاري والاستثمارات الروسية خاصة في مجال البنية التحتية.

ونقلت عن وزير الخارجية علي الصادق، إن السودان يرحب بالزيارة ويتطلع إلى ترقية العلاقات الثنائية، وتنفيذ برامج التعاون الثنائي وفق مخرجات اللجنة الوزارية المشتركة.

[ad_2]

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى