الرياضة العالمية

قمصان نهضة بركان المغربي لكرة القدم تحظى بإقبال واسع عقب الأزمة مع الجزائر

[ad_1]

عقب الأزمة مع فريق نادي اتحاد الجزائر، صارت قمصان نادي نهضة بركان المغربي تحظى بإقبال واسع، وتجاوز الطلب عليها حدود مدينة بركان الصغيرة، إلى مختلف المدن المغربية “وأيضا من خارج البلاد”، وفق المسؤول في الشركة الموزعة لها سفيان القرشي.

نشرت في:

4 دقائق

أصبحت قمصان نادي نهضة بركان المغربي موضوع “شغف عارم” بعدما تسببت في نزاع مع الجزائر أدى إلغاء مبارتي نصف نهائي مسابقة كأس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، لتضمنها خريطة المغرب مدمجة مع الصحراء الغربية المتنازع عليها.

وسواء في نسختها البرتقالية أو البيضاء أو السوداء، زينت هذه القمصان جنبات الملعب البلدي لمدينة بركان، الواقعة شرق المغرب قرب الحدود مع الجزائر، بمناسبة استضافة نادي اتحاد العاصمة في مباراة الإياب مساء الأحد.

فيما رفعت جماهير النادي “تيفو” يتضمن خريطة المغرب وشعار المملكة “الله، الوطن، الملك”، بينما تزين الكثيرون منهم بالأعلام الوطنية.

لكن المباراة ألغيت كما مباراة الذهاب التي كانت مقررة في 21 نيسان/أبريل، بسبب هذا النزاع.

وأكد ممثل الشركة التي توزع القمصان إبراهيم ربيعي لوكالة الأنباء الفرنسية “لقد تلقينا سيلا من الرسائل والطلبات”، لاقتنائها منذ اندلاع النزاع حولها.

والأمر مرتبط بنزاع آخر بين البلدين منذ نحو 50 عاما حول إقليم الصحراء الغربية الذي يسيطر المغرب على حوالي 80% منه، بينما تطالب به جبهة البوليساريو مدعومة من الجزائر.

وجاء في سياق توتر حاد في علاقات الجارين الدبلوماسية إذ قطعت الجزائر علاقاتها الدبلوماسية مع الرباط منذ عام 2021، وهو التوتر الذي انعكس على الميدان الرياضي في الفترة الأخيرة.

اقرأ أيضاكأس الاتحاد الأفريقي: كاف يقرر اعتبار اتحاد الجزائر خاسرا 3-صفر بعد “أزمة قميص” نهضة بركان

وأضاف ربيعي “لقد أظهر المغاربة شغفا عارما إزاء قمصان نهضة بركان، فهم لا يتسامحون مع أي مساس بالوطن أو التراب الوطني”، في إشارة إلى الإقليم المتنازع عليه الذي تصنفه الأمم المتحدة “إقليما غير متمتع باستقلال ذاتي”.

وتجاوز الطلب على تلك القمصان حدود مدينة بركان الصغيرة، إذ “تلقينا طلبات من مختلف المدن المغربية وأيضا من خارج البلاد”، وفق المسؤول في الشركة الموزعة لها سفيان القرشي.

“رسالة سياسية”

وتصدرت صور قمصان نهضة بركان مواقع التواصل الاجتماعي في المغرب منذ 19 نيسان/أبريل عندما صادرتها الجمارك الجزائرية في مطار هواري بومدين. وأعلن رئيس الاتحاد الجزائري لكرة القدم (فاف) وليد صادي بعد ذلك أنه سيتم توفير “قمصان ذات جودة عالية” من دون الخريطة المغربية.

لكن الفريق المغربي رفض مصادرة قمصانه لتلغى المباراة ثم يقرر الاتحاد الإفريقي (كاف) تخسير النادي الجزائري 0-3.

كان لهذا الحادث “تأثير غير متوقع”، بحسب توفيق جعيط أحد مشجعي نهضة بركان متحدثا لوكالة الأنباء الفرنسية في محل لبيع القمصان. ويساوي ثمنها 200 درهم (نحو 19 دولارا).

ويضيف “أعطت هذه الحادثة للقميص بعدا دوليا، ما أثار اهتماما كبيرا لدى عشاق كرة القدم“.

ويذكّر سفيان القرشي بأن صورة الخريطة المغربية على صدر القميص “هي جزء من تصميمه الرسمي منذ ثلاثة أعوام، فهي ليست أمرا جديدا لكنها عنصر من هوية الفريق منذ عدة أعوام”.

في المقابل ذكرت وسائل إعلام جزائرية إن رئيس الاتحاد صادي أودع شكوى لدى محكمة التحكيم الرياضية في سويسرا ضد قرار هيئات الاتحاد الأفريقي السماح لنهضة بركان “بارتداء قميص عليه شعار سياسي”.

وحسب صحيفة الخبر فإن الاتحاد الجزائري استعان بخمسة محامين من فرنسا وإيطاليا وسويسرا سبقت لهم المرافعة في قضايا مشابهة.

على الرغم من الجدل الذي أثارته قمصان نهضة بركان، يأسف مدربه التونسي معين الشعباني لكونه خسر فرصة المنافسة لمبارتين قائلا “لم نلعب أي مبارة رسمية ولا ودية منذ حوالي 20 يوما”.

وأضاف “سوف نحاول التعويض بالتداريب”.

وسيواجه في النهائي نادي الزمالك المصري.

 

فرانس24/ أ ف ب

[ad_2]

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى