السياسة السودانية

هل وضعت الصناعات الدفاعية الجيش السوداني في مرتبة متقدمة بين الجيوش الإفريقية؟

[ad_1]

سودان تربيون : خاص

أكّدت مجلة (Military Watch) أنّ السودان يمتلك ثالث أكبر قطاع دفاعي في القارة.

ما أهميّة ذلك: أوردت المجلة،التي تعنى بتتبع تطورات صناعات الأمن والدفاع الدولية،”أن السودان برز خلال حكم “عمر البشير” باعتباره قوةً صناعية عسكرية رائدة في إفريقيا واستطاع أن يصل لذلك التصنيف المتقدم بين دول القارة ارتكازاً على دعامة الصناعات العسكرية التي تديرها الدولة.”

إلى ما استند التصنيف؟

إلى أنّ دبابة “البشير” القتالية الرئيسية، التي تُصنّع وتُنتج داخل مجمع الصناعات العسكرية، تبدو أكثر كفاءةً وقوةً من الدبابة الأوكرانية (T-72) إذ سحقتهاوتفوقت عليها خلال معارك مع جيش جنوب السودان ووصفتها بأنها “أخطر درع أفريقي الصنع”

هل كشفت الثورة الغطاء عن تلك الصناعات؟

لم تقدّم المجلة جواباً مباشرا على السؤال لكنها قالت: “بعد الإطاحة بحكومة الرئيس السابق عمر البشير في أبريل 2019 لم يعد من المعروف إن كان إنتاج الدبابة البشير مستمراً، لكن شهدت التداعيات اللاحقة ضغوطاً كبيرة من العواصم الغربية لتجريد القوات المسلحة السودانية من أصولها الصناعية”

لماذا يجب قراءة ما بين السطور في مقال مجلة “مليتريووتش” لأنه أراد توجيه الرأي العام من خلال:

  • الإيحاء بأن الانتفاضة التي أطاحت بحكم البشير عطّلت تلك الصناعات التي دفعت الجيش السوداني لموقع متقدم بين الجيوش الأفريقية.
  • إلقاء اللوم على الثورة السودانية بأنها خلقت حالة من الهشاشة والضعف مكّنت من ممارسة ضغوط غربية على الجيش السوداني من أجل تجريده من أصوله.

ما الدول التي اهتمت باختراق الصناعات العسكرية السودانية؟

  • واجه السودان بالفعل ضغطاً كبيراً من أجل تمكين عناصر خارجية من الوصول للتصنيع الحربي ومعرفة تفاصيله.
  • بعد توقيع اتفاق ابتدائي للتطبيع مع إسرائيل أتاح الحكام العسكريون لوفود استخباراتية إسرائيلية الدخول لمجمع الصناعات الدفاعية للتنقيب عن تفاصيل تعاون السودان، في أوقات سابقة، مع بعض فصائل المقاومة الفلسطينية.

ما هي رؤية الحكومة المدنية للصناعات العسكرية؟

  • سعت لإدماج الشركات العسكرية في الاقتصاد الوطني
  • وافقت منظومة الصناعات الدفاعية على تقسيم المنظومة الى اتجاهين.
  • اتجاه يهتم بتطوير الصناعات الدفاعية، واتجاه لتطوير الصناعات المدنية.
  • التوافق على انشاء مجلسين، مجلس للتنمية الصناعية ويرأسه وزير الصناعة ويشرف على الصناعات المدنية للمنظومة، ومجلس تمويل واستثمار برئاسة وزير المالية يشرف على تحويل المنظومة المدنية الى شركات مساهمة عامة بشكل تدريجي.

يقول الخبير في الشؤون الأمنية اللواء أمين إسماعيل إن هيئة الصناعات الدفاعية تعكف الأن على محاولة توفيق الأوضاع بما يتماشى مع الاقتصاد السوداني خاصة فيما يتعلق بالصناعات المدنية والالتزام بالمراجعة ودفع الضرائب.

هل أثرت منظومة الصناعات الدفاعية على ترتيب الجيش السوداني في إفريقيا؟

  • نشرت(Global Firepower) تصنيفاً للقوات العسكرية في أفريقيا للعام (2022) ووضعت الجيش السوداني في المرتبة التاسعة بين (36) دولة أفريقية مدرجة في المراجعة الدفاعية السنوية.
  • حلّ الجيش السوداني في التصنيف العالمي للجيوش بالمرتبة (73) بين (142) من الدول التي تم النظر إليها في مراجعة (GFP) السنوية.
  • في الترتيب الإجمالي لقوة أسطول الدبابات القتالية حسب الدولة، وضع تصنيف (GFP) الذي يتعقب أنظمة القتال المدرعة في الخطوط الأمامية لكل قوة وطنية، سلاح المدرعات السوداني، من حيث قوّة الدبابات في المرتبة (40) عالمياً.
  • تقدمت عليه إفريقياً كل من مصر (6)، والمغرب (8)، والجزائر (14)، نيجيريا(37)

هل يمتلك السودان قاعدة تصنيع عسكري راسخة؟

يؤكد خبراء عسكريون على التفوق السوداني إفريقياً، وأنّ العديد من الدول العربية والإفريقية تسعى للدخول في شراكة مع السودان للاستفادة من هذه الخبرات الكبيرة.

  • ويتحدث اللواء أمين إسماعيل عن أن السودان لديه تصنيع حربي متقدم ولربما جاء في القياسات العالمية والإقليمية في المرتبة الثالثة إفريقياً
  • هل سحقت “الدبابة البشير” دبابةً أوكرانية؟
  • خلال اشتباكات عسكرية اندلعت بين الجيش السوداني وجيش دولة جنوب السودان مطلع العام (2012) تفوقت “الدبابة البشير”
  • دمرت أربع دبابات من طراز (T-72AV) وأصابت اثنتان منها بأضرار بالغة، دون أن تتكبد أيّ خسائر أو أضرار جسيمة.

ويقول خبراء عسكريون: “إن تدمير بعض الدبابات في معركة ما لا يعني تفوقاً تقنياً بالضرورة، إذ ربما كانت كفاءة الطواقم البشرية وجودة تدريبها عاملاً حاسماً”

  • تعد من دبابات القتال الرئيسية، وهي مبنية على أساس الدبابة الصينية (Type 85-2) وطُورت لاحقاً إلى نسخة (T 96)
  • نسبة لعلاقات التعاون التي ازدهرت بين الصين والسودان مُنحت الصناعات الدفاعيّة السودانية ترخيصاً لتصنيعها محلياً.
  • وتحمل الدبابة مدفعاً رئيسياً عيار 125مم أملس مدعماً بنظام تلقيم آلي يسمح بخفض الطاقم المشغل ليكون 3 أفراداً، كما أنّها مزودة برشاش عيار (7.62) ومدفع مضاد للطيران عيار (12.7) بالإضافة لنظام خاص بإطلاق قنابل دخانية للتعمية.اللواء إسماعيل:الدبابة التي صممت بمواصفات قياسية، وهناك تسجيلات لدقة تصويبها ومرونتها في الحركة مع ارتفاع الجنزير، وتم إنتاجها شراكة بين السودان وبعض الدول.

حقائق مستخلصة

  • صعد الجيش السوداني بالفعل إلى مراتب متقدمة ضمن قياسات القوة العسكرية في إفريقيا وفي العالم، بحسب التصنيفات المختصة بهذا الشأن ومن بينها تصنيف (GFP) خلافاً لما أوحى به تقرير مجلة (Military Watch) لم تكن ثورة ديسمبر 2019 المدخل للضغوط التي واجهها هذا القطاع وإنما اتفاقية التطبيع مع إسرائيل هي التي حملت نذر الاختراق الأخطر للصناعات الدفاعية السودانية.

 

[ad_2]

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى