السياسة السودانية

وزير الخارجية السعودية يحث البرهان وحميدتي على تغليب الحل السياسي

الرياض 20 يونيو 2023 ــ تحدث وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، الثلاثاء، إلى قائدي الجيش والدعم السريع هاتفيًا، ودعاهم إلى اللجوء لحل سياسي.

وتسعى السعودية وأميركا إلى إنهاء القتال الشرس في السودان، حيث توسطتا بين القوتين في عدد من اتفاقيات وقف إطلاق النار، آخر اتفاق ينتهي أجله صباح غدًا الأربعاء.

وقالت وزارة الخارجية السعودية، في بيانين منفصلين، إن فيصل بن فرحان أجرى اتصالا هاتفيا بقائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان واتصالا آخر بقائد قوات الدعم السريع محمد حمدان “حميدتي”.

وأشارت إلى بن فرحان دعا القائدان إلى تغليب المصلحة الوطنية ووقف كافة أشكال التصعيد العسكري واللجوء إلى حل سياسي، يتضمن عودة الأمن والاستقرار.

ويرفض الجيش إجراء تفاوض سياسي مع قوات الدعم السريع ويقول إنه يسعي للقضاء عليها عسكريًا، حيث ظلت المحادثات غير المباشرة التي تيسرها السعودية وأميركا تبحث وقف مؤقت لإطلاق النار لأغراض إنسانية.

وبحث الوزير السعودية، وفقًا للبيانين، مستجدات الأوضاع في السودان مع قائدي الجيش والدعم السريع، مشددًا على أهمية التزام جميع الأطراف بحماية المدنيين والعاملين في مجال الإغاثة وسلامة الممرات الإنسانية لوصول المساعدات.

وتقول الأمم المتحدة إن الوضع الحالي في السودان يجعل من الصعب عمل المنظمات الإنسانية، فيما تلقت خطتها الإنسانية لتعهدات بدعمها بمبلغ 1.5 مليار دولار، حيث تسعى لتقديم مساعدات إلى 18.1 مليون سوداني.

وتوسع نطاق الحرب المندلعة بين الجيش والدعم السريع في 15 أبريل المنصرم، إلى مناطق واسعة في العاصمة الخرطوم وإقليم دارفور وشمال وجنوب كردفان.


المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى