السياسة السودانية

مناهضون لـ«الإطاري»: روسيا مع تسوية سياسية شاملة في السودان

[ad_1]

الخرطوم 12 ديسمبر 2022 – كشف التحالف الديمقراطي للعدالة الاجتماعية، الاثنين، عن موقف روسيا من الاتفاق السياسي الإطاري المدعوم دولياً بين القادة العسكريين وقوى باحثة عن التحول الديمقراطي في السودان.

ويعد التحالف أحد أبرز مكونات ائتلاف الحرية والتغيير «الكتلة الديمقراطية»، المناهض للاتفاق الإطاري.

وعقد قادة التحالف بقيادة علي عسكوري ومبارك أردول مباحثات مع السفير الروسي بالخرطوم، فلاديمير جيلتوف، تطرقت لقضايا السلام والاستقرار في السودان.

وقال تعميم صحفي، أعقب اللقاء، وأطلع عليه «سودان تربيون» إن السفير “قدّم شرحاً لموقف بلاده الثابت تجاه العملية السياسية الراهنة من خلال تسوية سياسية شاملة مستقرة ومستدامة”.

وأمنَّ قادة التحالف على تأييدهم لتسوية سياسية شاملة، تتضمن جميع الأطراف باستثناء نظام المؤتمر الوطني المحلول.

وقالوا إن رفضهم للإطاري يجئ من باب أنه “اتفاق إقصائي” حد توصيف البيان.

وأفاد البيان الممهور بتوقيع محي الدين إبراهيم جمعة، باتفاق الطرفين على مواصلة تبادل الآراء بما يحقق السلام الشامل في السودان وديمومته.

وجاء اللقاء ضمن خطة لائتلاف الكتلة الديمقراطية تستهدف طبقاً للبيان “طرح قضية الاستقرار السياسي في السودان على الدول الصديقة ذات النفوذ والتأثير في العلاقات الدولية، وذلك من أجل البحث عن حلول شاملة للازمة السياسية الراهنة”.

وأعلن قادة الكتلة الديمقراطية في وقت سابق عن رفضهم لمقترح بحصر المفاوضات التي قادتها الآلية الثلاثية المكونة من «الأمم المتحدة، الاتحاد الإفريقي، إيقاد» مع حركتي جيش تحرير السودان، والعدل والمساواة.

[ad_2]

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى