السياسة السودانية

مستشار أسر المفقودين: بلاغات بفقدان 6 أشخاص بعد الانقلاب العسكري

[ad_1]

الخرطوم 30 مارس 2023 – كشف المستشار القانوني لأسر المفقودين في السودان، عثمان البصري، الخميس، عن تدوين 6 بلاغات فقدان لأشخاص، عقب الإطاحة بالحكومة الانتقالية بقيادة المدنيين في أكتوبر 2021.

ودرج قادة الاحتجاجات المطالبة بالحكم المدني، على اتهام السلطات الأمنية، باستخدام الاختفاء القسري، كسلاح لإسكات المعارضين للحكم العسكري.

وأبان البصري لـ(سودان تربيون) عن عدم وجود تقديرات معروفة لأعداد المفقودين، عازياً الأمر لرفض الجهات المسؤولة الإفصاح عن لائحة المفقودين، علاوة على إمساك كثير من أسر المفقودين عن التواصل مع الجهات القانونية أو الشروع في اتخاذ إجراءات لدى الجهات المختصة بشأن مصير أبنائهم.

وأكد رصد 6 حالات فقدان منذ استيلاء الجيش على السلطة، بينهم قاصر بموكب 30 نوفمبر 2021.

وتعود البلاغات المدونة، لأسر مفقودين لجأوا إلى الشرطة، بعد عمليات بحث تضمنت المستشفيات ومراكز الاعتقال والسجون من دون الوصول إلى نتيجة.

ولفت إلى عدم وجود مادة منفصلة متعلقة بالاختفاء القسري في القانون الجنائي، رغم مصادقة وتوقيع السودان على الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري في فبراير 2021.

وأوضح البصري أنَّ الإجراءات التي تتخذ في حالات الفقدان تتم تحت طائلة المادة 44 من قانون الإجراءات ” الأختفاء في ظروف غامضة”.

وتابع: “هي مادة إجرائية لا تشكل جريمة طبقاً للقانون الجنائي”.

وتم تسجيل عشرات حالات الاختفاء القسري بعد فض اعتصام القيادة العامة بالقوة المميتة في 3 يونيو 2019.

 

[ad_2]

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى