السياسة السودانية

ماذا يقول ملك الموت للميت وأهله عند قبض الروح وبعد الغسل؟

سواء للموتى قبل أو عند قبض أرواح الخلائق ، وكذلك ماذا يقول ملك الموت لأهل الميت وما نحوها من الأمور، لا شك أنها أحد الأسرار المخيفة التي مازلت خفية ، كشأن الموت وكل ما يتعلق به من عالم البرزخ وأحوال أهل القبور يعد من الأسرار التي تشغل الكثيرون ، إلا أن ماذا يقول ملك الموت من الأمور التي لا ينبغي التغافل عنها، فالموت يطرق أبواب الجميع ، وكل إلى زوال ، فكما أن الموت حق فإن وجود ملك الموت الذي يقبض الروح حق ، ومن عظم القائل تنبع أهمية معرفة ماذا يقول ملك الموت في كل الأحوال سواء عند قبض الروح أو بعدها على خشبة الغسل وسواء كان للميت أو لأهله ، وهو ما يطرح سؤال : ماذا يقول ملك الموت ؟، فإن الغموض هو حال الموت وكل استفهاماته باعتباره من الأمور الغيبية التي نعيشها كل يوم بفقدان عزيز وفراق شخص غالي .

ماذا يقول ملك الموت
ماذا يقول ملك الموت ، فيما روي أنه قال أحد أنبياء الله لملك الموت -عليه السلام-: “أما لك رسول تقدمه بين يديك؛ ليكون الناس على حذر منك؟“، قال: “نعم، لي والله رسل كثيرة من الإعلال، والأمراض، والشيب، والهموم، وتغير السمع والبصر، فإذا لم يتذكر من نزل به ولم يتب، فإذا قبضته ناديته: ألم أقدم إليك رسولاً بعد رسول، ونذيراً بعد نذير؟.

ماذا يقول ملك الموت : فأنا الرسول الذي ليس بعدي رسول، وأنا النذير الذي ليس بعدي نذير، فما من يوم تطلع فيه شمس ولا تغرب إلا وملك الموت ينادي: يا أبناء الأربعين، هذا وقت أخذ الزاد، أذهانكم حاضرة، وأعضاؤكم قوية شداد، يا أبناء الخمسين، قد دنا وقت الأخذ والحصاد، يا أبناء الستين، نسيتم العقاب، وغفلتم عن رد الجواب، فما لكم من نصير «أَوَلَمْ نُعَمِّرْكُمْ مَايَتَذَكَّرُ فِيهِ مَنْ تَذَكَّرَ وَجَاءَكُمُ النَّذِيرُ» الآية 37 من سورة فاطر، ذكره ابن الجوزي في كتاب (روضة المشتاق والطريق إلى الملك الخلاق).

ماذا يقول ملك الموت عند قبض الروح ؟، ورد أن الملائكة عند احتضار المتوفين غير الصالحن فيضربون وجوه العصاة والكفار وأدبارهم، ويقولون لهم: ذوقوا عذاب الحريق”، فيضربون الوجه والدبر، ضربًا شديدًا مؤلمًا، لتخرج الأرواح من الأجساد، فقال الله تعالى: «وَلَوْ تَرَى إِذِ الظَّالِمُونَ فِي غَمَرَاتِ الْمَوْتِ وَالْمَلآئِكَةُ بَاسِطُواْ أَيْدِيهِمْ أَخْرِجُواْ أَنفُسَكُمُ الْيَوْمَ تُجْزَوْنَ عَذَابَ الْهُونِ بِمَا كُنتُمْ تَقُولُونَ عَلَى اللّهِ غَيْرَ الْحَقِّ وَكُنتُمْ عَنْ آيَاتِهِ تَسْتَكْبِرُونَ» الآية 93 من سورة الأنعام.

ماذا يقول ملك الموت عند قبض الروح ، والإنسان الصالح يخفف عليه عند سكرات الموت، فالمحتضِر يرى ملك الموت يقف أمامه فإذا كان من أهل الإيمان، فإنه يرى هذا المَلَك بأحسن صورةٍ، كما يرى الملائكةَ يحملون أكفانًا من الجنة، فيقترب مَلَك الموت منه ويجلس عند رأسه ويقول له: يا فلان أبشر برضى الله عليك، فيرى منزلته في الجنة، فيقول مَلَك الموت مخاطبًا روح المحتضِر: يا أيتها النفس الطيبة اخرجي إلى مغفرةٍ من الله ورضوانٍ.

ماذا يقول ملك الموت عند قبض الروح ، ورد أنه إذا كان المحتضِر من أهل الشقاء فإنه يرى مَلَك الموت بصورةٍ مفزعةٍ مخيفةٍ ويرى ملائكةً من حوله يحملون أكفانًا من نارٍ فيقترب مَلَك الموت منه ويجلس فوق رأسه ويبشره بسخط الله فيرى منزلته من النار، ويقول مَلَك الموت مخاطبًا روحه: اخرجي أيتها الروح الخبيثة أبشري بسخط الله وغضبه.

ماذا يقول ملك الموت عند قبض الروح ، فقد روي عن أبي هريرة عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: «الميت تحضره الملائكة، فإذا كان الرجل صالحًا قالوا: اخرجي أيتها النفس الطيبة، كانت في الجسد الطيبة، اخرجي حميدة، وأبشري بروح وريحان، ورب غير غضبان، فما يزال يقال لها ذلك حتى تخرجإذن الكلام بالبشارة مستمر طيلة خروج الروح، من وقت ابتداء خروج الروح إلى الانتهاء والبشارة تعمل من الملائكة، أيتها النفس الطيبة، كانت في الجسد الطيب، اخرجي حميدة، وأبشري بروح وريحان، ورب غير غضبان، وإذا كان الرجل السوء، والحديث صحيح أخرجه أحمد وابن ماجة، وإذا كان الرجل السوء قال: اخرجي أيتها النفس الخبيثة، كانت في الجسد الخبيث، اخرجي ذميمة، وأبشري بحميم وغساق، فلا يزال يقال لها ذلك حتى تخرج، تبشر بألوان العذاب».

ماذا يقول ملك الموت لأهل الميت ، ورد أنه إذا قبض ملك الموت روح الإنسان قام على الباب ولأهل البيت ضجة فمنهم الصاكة وجهها ومنها الناشرة شعرها ومنهم الداعية بويلها فيقول ملك الموت مم هذا الجزع ومم هذا الفزع فوالله ما انتقصت لأحد منكم عمرًا ولا ذهبت لأحد منكم برزق ولا ظلمت لأحد منكم شيئًا، وإن لي بكم عودة بعد عودة حتى لا أبقي منكم أحد، قال رسول الله صلى الله علية وسلم والذى نفسى بيدة لو يرون مكانه ويسمعون كلامه لذهلوا عن ميتهم ولبكوا على أنفسهم.

هيئة ملك الموت
هيئة ملك الموت عنها قال الشيخ أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إنه لم يرد في بعض الأحاديث عن حقيقة تسمية ملك الموت بعزرائيل هذا الاسم ولكن ورد في بعض الآثار سموه بعزرائيل ولكن لا يوجد حديث عن النبي –صلى الله عليه وسلم- باسمه.

وأضاف « ممدوح» في إجابته عن سؤال: « ما هيئة ملك الموت ؟»، أن ملك الموت لم يرد شيئا عن شكله أو هيئته كما يزعم الناس أن شكله قبيح ومرعب جدا لدرجة أن الشخص حينما يراه من شدة الرعب يموت، فالإنسان المؤمن حينما يرى ملك الموت يستبشر خيرا ولا يفزع، منوهًا بأن الحديث عن الملائكة لابد أن يكون من باب الاحترام.

صحة ماذا يقول ملك الموت للميت وهو يغسل ، ورد أنه جاء ضمن الأحاديث المنتشرة التي لا تصح، حديث: «يا ابن آدم، أتدري ماذا يقول ملَك الموت وأنت نائم على خشبة الغسل؟ ينادي عليك ويقول: يا ابن آدم، أين سمعك، ما أصمَّك؟! أين بصرك، ما أعماك؟! أين لسانك، ما أخرسك؟! أين ريحك الطيِّب، ما غيَّرك؟! أين مالك، ما أفقرَك؟! فإذا وُضِعْتَ في القبر نادى عليك الملك: يا ابن آدم، جمعتَ الدنيا أم الدنيا جمعتْك؟ يا ابن آدم، تركت الدنيا، أم الدنيا تركتك؟ يا ابن آدم، استعددت للموت، أم المنيَّة عاجلتْك، يا ابن آدم، خرجت من التراب وعدتَ إلى التراب؛ خرجت من التراب بلا ذنب، وعدتَ إلى التراب وكلُّك ذنوب، فإذا ما انفضَّ الناس عنك، وأقبل الليل لتقضي أول ليلة صبحها يوم القيامة، ليلة لا يُؤذَّن فيها للفجر، لم يقل المؤذِّن يومها الصلاة خير من النوم، انتهت الصلاة، انتهت العبادات، إنَّ الذي سيؤذِّن فجرها هو إسرافيل، أيتها العظام النخرة، أيتها اللحوم المتناثرة، قومي لفصل القضاء بين يدَي الله رب العالمين، إن الله يقول: ونُفِخَ في الصور فجمعناهم جمعًا، ويقول أيضًا: وحشرناهم فلم نغادر منهم أحدًا، عندما يُقبِلُ عليك ليل أول يوم في قبرك ينادي عليك مالكُ الملك، وملِكُ الملوك، يقول لك: يا ابن آدم، رجعوا وتركوك، وفي التراب دفنوك، ولو ظلُّوا معك ما نفعوك، ولمْ يبقَ لك إلا أنا الحيُّ الذي لا أموت، يا ابن آدم، من تواضع لله رفعه، ومن تكبَّر وضعه الله، عبدي، أطعتنا فقرَّبناك، وعصيتنا فأمهلناك، ولو عُدْتَ إلينا بعد ذلك قبلناك»، وعن صحة ماذا يقول ملك الموت للميت وهو يغسل ، فبتتبع هذا الحديث وتحري صحته ودرجته فقد ثبت أنه ليس بحديث .

هل الإنسان يرى ملك الموت قبل موته ؟، فقد جاء أنه من الممكن أن نرى ملك الموت بعد الوفاة، قائلا “عند الوفاة ممكن نرى ملك الموت ولكن في النهاية هذه الأمور موقوفة على المنقول”، و مَلَكُ الموت واحدٌ من الملائكة الكرام الذين «لَا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ»، أوْكل الله تعالى إليه مهمة قبض الأرواح بمراده تعالى في الوقت الذي قدَّرهُ وعلى الحال التي كتبها؛ فهو عبدٌ لله خاضعٌ لسلطانه مطيعٌ لأمره كسائر الملائكة الكرام في الامتثال والتَّوَجُه والإذعان، قال تعالى: «وَهُوَ الْقَاهِرُ فَوْقَ عِبَادِهِ وَيُرْسِلُ عَلَيْكُمْ حَفَظَةً حَتَّى إِذَا جَاءَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ تَوَفَّتْهُ رُسُلُنَا وَهُمْ لَا يُفَرِّطُونَ».

هل الإنسان يرى ملك الموت قبل موته ؟، فقد ورد أن عقيدة المؤمن في الموت أنه حق، وأن الله كتبه على كل مخلوق؛ قال تعالى: «كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ وَنَبْلُوكُمْ بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً وَإِلَيْنَا تُرْجَعُونَ»، وعقيدة المؤمن أنَّ نفسًا لن تموت حتى تستكمل أجلها وتستوفي رزقها، قال صلى الله عليه وسلم: “«نَفَثَ رُوحُ الْقُدُسِ فِي رُوعِي أَنَّ نَفْسًا لَنْ تَخْرُجَ مِنَ الدُّنْيَا حَتَّى تَسْتَكْمِلَ أَجَلَهَا وَتَسْتَوْعِبَ رِزْقَهَا، فَأَجْمِلُوا فِي الطَّلَبِ، وَلَا يَحْمِلَنَّكُمُ اسْتِبْطَاءُ الرِّزْقِ أَنْ تَطْلُبُوهُ بِمَعْصِيَةِ اللَّهِ، فَإِنَّ اللَّهَ لَا يُنَالُ مَا عِنْدَهُ إِلَّا بِطَاعَتِهِ».

هل يرى الإنسان ملك الموت قبل موته ؟، لا شك أن العقلاء يدركون ما للملائكة من مكانةٍ عند الله وعند المؤمنين؛ ولذا فإن العقل والنقل لا يقبلان بحالٍ النيل منهم، ولا حتى مجرد تداول سيرتهم الذكية وأسمائهم الشريفة بغير الصورة اللائقة وفي غير السياق المناسب، ونُدرك ما قد يصيب الإنسان عندما يفقد عزيزًا من الاضطراب وفقد التوازن؛ وندرك كذلك عِظَمَ الفاجعة التي طالت الكثيرين هذه الأيام؛ لكن السلوى والأمان في العودة إلى الله تعالى والتعلق بأستار رحمته وسعة فضله والثقة في أن الراحة والسعادة الحقيقية إنما هي فيما أعده تعالى لعباده المؤمنين الصابرين من نعيم مقيم.

هل الإنسان يرى ملك الموت قبل موته ؟، فقد ثبت في القرآن والسنة أن المحتضر يشاهد الملائكة قبل وفاته وقد يتحدث معهم وأهله لا يبصرون – وهذا مصداقا لقوله تعالى « فَلَوْلَا إِذَا بَلَغَتِ الْحُلْقُومَ (83) وَأَنْتُمْ حِينَئِذٍ تَنْظُرُونَ (84) وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْكُمْ وَلَكِنْ لَا تُبْصِرُونَ (85)» من سورة الواقعة ، أي: فهلا إذا بلغت الروح الحلقوم، وأنتم تنظرون المحتضر في هذه الحالة، والحال أنا نحن أقرب إليه منكم، بعلمنا وملائكتنا، ولكن لا تبصرون، كما جاء في حديث طويل عن البراء بن عازب عن النبي صلى الله عليه وسلم “إن العبد المؤمن إذا كان في انقطاع من الدنيا وإقبال من الآخرة نزلت إليه ملائكة من السماء بيض الوجوه كأن وجوههم الشمس معهم كفن من أكفان الجنة وحنوط من حنوط الجنة حتى يجلسون منه مد البصر..”!

هل الإنسان يرى ملك الموت قبل موته ؟، فقد جاء الفرق بين الحالتين أن رؤية الملائكة تأتي عند (الرمق الأخير) في حين أن رؤية الأقرباء المتوفين تحصل قبل (فترة طويلة) نسبياً.. فمن الحديث السابق نفهم أن هناك حالة قبل الوفاة يكون فيها المرء بين الدنيا والآخرة. وحين يتقدم إلى مرحلة أقرب للآخرة منه للدنيا تتنزل الملائكة – كما نفهم من (إذا) الشرطية في قوله “إن العبد المؤمن إذا كان في انقطاع من الدنيا وإقبال من الآخرة نزلت إليه ملائكة من السماء”!!.

متى يعلم ملك الموت عن قبض روح الإنسان
متى يعلم ملك الموت عن قبض روح الإنسان ، ورد أن ملك الموت نفسه لا يعرف مواقيت وفاة الخلائق ، فينبغي على كل إنسان أن يسأل نفسه، هل ربنا يريد به خيرًا أم عليه أن يعيد حساباته مع نفسه، والإمام مالك رأى بمنامه شخص شكله غريب ومخيف وعملاق وله جناحان، فقال له من أنت، فقال له “أنا ملك الموت”، فقال له: “ياملك الموت كم بقي لي من العمر؟”، فأشار ملك الموت للإمام مالك 5 واختفى، فنادى: “ياملك الموت أي خمس تقصد”، واستيقظ مذعور يبحث عن من عبر ويفسر له هذه الرؤية، منوهًا إلى أن تفسير الرؤى مجرد تخمين وليس علم يقين، مشددًا على أنه لايوجد علم يسمى تفسير الأحلام.

متى يعلم ملك الموت عن قبض روح الإنسان ، ورد أن الإمام مالك توجه للإمام ابن سيرين، وقص له رؤيته، فقال له أن ملك الموت يريد أن يخبره أن مفاتيح الغيب خمسة لايعلمها إلا الله، وهي علم الساعة، وينزل الغيث، ويعلم ماف الأرحام، وماتدري نفسًا ماذا تكسب غدًا، وماتدري نفسًا بأي أرض تموت.. وملك الموت لا يعلم أيضا مواعيد موت الخلائق قبلها”.

متى يعلم ملك الموت عن قبض روح الإنسان ، ورد أن هذا الحديث يذكره على هامش حادث الدرب الأحمر الإرهابي، و أننا ننتظر كافة البلايا والإحتمالات من أجل الحصول على وطن آمن، ومن أجل الحصول على مرتبة الشهادة، والحصول على نعمة الله سبحانه وتعالى، لذا ينبغي الإنتقال إلى الله نعمة وهدية لمن يُحب ذلك ويستعد لها، مشيرا إلى أن الله أبلغنا فى كتابه العزيز: ولنبلونكم بشيء من الخوف والجوع ونقص من الأموال والأنفس والثمرات وبشر الصابرين [البقرة:155].

صدى البلد


مصدر الخبر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى