السياسة السودانية

مساعدات طارئة من أوكرانيا لاغاثة متضرري الحرب في السودان

[ad_1]

نيروبي 28 فبراير 2024- وصلت بورتسودان شحنة من القمح تبرعت بها أوكرانيا لدعم عمليات برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة في السودان.

وأفاد البرنامج الأممي في بيان الأربعاء أن التبرع الغذائي سيكون جزءًا أساسيًا من الحصص الغذائية المقدمة لمليون متضرر من النزاع في السودان لمدة شهر.

وقال إن توفير هذه الشحنة – وهي جزء من المبادرة الإنسانية الأوكرانية “حبوب من أوكرانيا” التي أطلقها الرئيس زيلينسكي – تيسر بفضل وزارة الخارجية الألمانية، التي غطت تكاليف التشغيل الكاملة البالغة 15 مليون يورو.

ويشمل ذلك تكاليف نقل القمح من أوكرانيا إلى السودان وتوزيعه داخل البلاد على المتضررين.

برنامج الغذاء يعمل على توزيع شحنة القمح الاوكراني

ومع دخول الحرب المستعرة في جميع أنحاء البلاد شهرها العاشر، يعمل برنامج الأغذية العالمي على مدار الساعة لتقديم المساعدات الغذائية اللازمة بشكل عاجل للأسر في السودان التي تعاني انعدام الأمن الغذائي المتزايد بشكل بالغ.

وقال المدير القطري لبرنامج الأغذية العالمي في السودان، إيدي رو: “إن الوضع الإنساني في السودان كارثي ويتوجب علينا أن نتحرك الآن لمنعه من الخروج عن نطاق السيطرة”.

وأضاف: “يعمل برنامج الأغذية العالمي بوتيرة سريعة لتوصيل المساعدات الغذائية إلى الأسر التي تحتاج إليها في أسرع وقت ممكن”.

وبحسب البيان سيتم توفير 7,600 طن من دقيق القمح للأسر التي فر العديد منها من منازلهم بسبب القتال ويكافحون كل يوم لتلبية احتياجاتهم الغذائية.

ووصل التبرع في وقت حرج من أزمة الجوع في السودان مع استمرار انتشار القتال قبل موسم الجفاف في مايو، عندما يصبح الغذاء أكثر ندرة، ويرتفع معدل الجوع.

وأضاف رو: “سيمكن هذا التبرع برنامج الأغذية العالمي من دعم الأشخاص الذين انقلبت حياتهم تمامًا بسبب الحرب. نحن ممتنون للغاية لأوكرانيا وألمانيا لدعمهما الشعب السوداني في أشد ساعات الحاجة “.

تعد ألمانيا ثاني أكبر جهة مانحة لبرنامج الأغذية العالمي، وكانت داعمًا ثابتًا لعمل برنامج الأغذية العالمي المنقذ والمغير للحياة في السودان.

قمح اوكراني سهلت المانيا وصوله لمتضرري الحرب في السودان

في عام 2023، قدمت وزارة الخارجية 29.24 مليون يورو لعمليات برنامج الأغذية العالمي في السودان، لتوفير مساعدات غذائية حيوية للأشخاص المحاصرين في الصراع.

وحذر برنامج الأغذية العالمي من كارثة جوع تلوح في الأفق مع اقتراب موسم الجفاف إذا لم يتلق المدنيون مساعدات غذائية.

ويواجه حاليًا ما يقرب من 18 مليون شخص انعدام الأمن الغذائي الحاد في السودان، منهم ما يقرب من 5 ملايين يعيشون في مستويات الجوع الطارئة (المستوى الرابع من التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي).

وقدم برنامج الأغذية العالمي بالفعل الدعم الغذائي والتغذوي الطارئ لنحو 7 ملايين شخص منذ بدء الصراع في أبريل الماضي، إلا أن الاحتياجات مستمرة في النمو.

[ad_2]

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى