السياسة السودانية

«لجنة المعلمين» بانتظار رد منسوبيها على مخرجات اجتماعها بمسؤوليين حكوميين

الخرطوم 25 يناير 2023 – قالت لجنة المعلمين السودانيين، الأربعاء، إنها بانتظار رد قواعدها على مخرجات الاجتماع الذي ضم قادة اللجنة بمسؤولين حكوميين، حول أزمة الأجور والإنفاق على قطاع التعليم بالبلاد.

ودخل المعلمون في سلسلة من الإضرابات، لحمل السلطة على الإذعان لمطالبهم الخاصة بتعديل الهيكل الراتبي، ورفع نسبة الإنفاق على التعليم في الموازنة العامة.

وانعقد الأربعاء، اجتماع جديد ضمَّ لجنة المعلمين، ومجلس السيادة، ووزير ووكيل وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي ورجل الدين المتصوف، الشيخ أزرق طيبة.

وتوصل الاجتماع لتوافقات بشأن زيادة الإنفاق على التعليم بنسبة 14.8% في ميزانية العام 2023، وتنفيذ قرارات مجلس الوزراء 380 و363 بصورة فورية

وشمل الاتفاق، صرف البديل النقدي لكل الولايات، وصرف بدل اللبس لولايتي الخرطوم ووسط دارفور، وصرف منحة توازي فرق الأشهر يناير وفبراير ومارس للمعلمين، بجانب مراجعة العلاوات ذات القيمة الثابتة في ميزانية العام الجاري.

وتوافقت الأطراف على إقامة مؤتمر للتعليم، برعاية مجلس السيادة، وتمويل من وزارة المالية وإشراف وزارة التربية والتعليم ولجنة المعلمين السودانيين.

وأفاد ممثلو السلطة، أعضاء اللجنة بأن مطالبهم برفع الحد الأدنى للأجور، هو شأن يخص جميع العاملين بالدولة، مع وجود إجراءات لإصلاح الهيكل الراتبي.

وخلص الاجتماع إلى تكوين لجنة مشتركة من مجلس السيادة ووكلاء وزارات المالية والحكم الاتحادي والتربية والتعليم ولجنة المعلمين السودانيين، لمتابعة تنفيذ ما تم الاتفاق عليه.

وأضافت اللجنة إنها بانتظار آراء المعلمين، لاتخاذ القرار المناسب في اجتماع اللجنة العليا للإضراب المقبل.

وتتمسك ولاية الخرطوم، باستئناف العام الدراسي، يوم 29 يناير الجاري، الموافق الأحد المقبل، عقب عطلة استمرت 15 يوماً بالتزامن مع إعلان اللجنة عن إضراب شامل في كل أنحاء السودان.

 


المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى