السياسة السودانية

لجنة الأطباء: دفن جثامين المشارح محاولة لقبر أدلة عنف الدولة

الخرطوم 31 أغسطس 2022 ــ اعتبرت لجنة الأطباء دفن ثلاث آلاف جثمان مجهولة الهوية بمشارح العاصمة الخرطوم بمثابة محاولة لقبر أدلة القتل الممنهج عن طريق سلاح الدولة.

وقرر النائب العام المُكلف خليفة أحمد خليفة، الاثنين، دفن الجثث مجهولة الهوية بمشارح العاصمة الخرطوم الثلاث، بعد تشريحها بواسطة هيئة الطب العدلي.

وقالت لجنة الأطباء، في بيان تلقته “سودان تربيون”، الثلاثاء؛ إنها تقرأ القرار “في سياق انتهاكات الحكم العسكري والسجل الخاص بتعامل الأجهزة العدلية مع ضحايا الثورة وبأنها محاولة لدفن الأدلة التي تُدين القتل الممنهج عن طريق سلاح الدولة”.

وطالبت باتخاذ 6 تدابير لحفظ حقوق المتوفين مجهولي الهوية في العدالة، من بينها وجود شهادة الوفاة ومعلومات الشرطي الذي سلم أي جثة إلى المشرحة، إضافة إلى ترقيم الجثامين بأرقام متسلسلة وربطها بالبيانات والنتائج التي جرى التوصل إليها.

ودعت اللجنة إلى تصوير أي جثة بواسطة الأدلة الجنائية التابعة لقوات الشرطة، مع أخذ بصمات الأصابع والبصمة الوراثية والصور الشكلية للإنسان وتحريز مقتنيات المتوفي.

والاثنين، كشف مدير هيئة الطب العدلي بولاية الخرطوم هشام زين العابدين، عن ارتفاع أعداد الجثث مجهولة الهوية في مشارح العاصمة إلى أكثر من ثلاث آلاف، بعد أن كانت 300 في 2019.

وتتخوف الكيانات الحقوقية من وجود ضحايا الاختفاء القسري ضمن الجثث مجهولة الهوية في مشارح العاصمة الخرطوم، في ظل الفراغ الدستوري الذي تعيشه البلاد منذ 25 أكتوبر 2021.


المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى