السياسة السودانية

كأس العالم للأندية، فيفا يعلن غدا الدولة المستضيفة

كأس العالم للأندية، يعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، غدا الجمعة، هوية الدولة المستضيفة لبطولة مونديال الأندية 2022 والتي من المتوقع أن تقام في بداية العام المقبل 2023.

وكشف مصدر داخل الاتحاد الدولي في تصريحات لـ”فيتو”، أن النسخة المقبلة من كأس العالم للأندية ستقام في المغرب، وأن الفيفا سيعلن ذلك بشكل رسمي غدا الجمعة.

قرار الفيفا يمثل بشرى سارة لجماهير النادي الأهلي، بالمشاركة في مونديال الأندية للعام للموسم الثالث على التوالي، رغم عدم الفوز بلقب دوري أبطال أفريقيا والخسارة من الوداد المغربي بهدفين دون رد أمام الوداد البيضاوي المغربي، الذي انتزع بطاقة التأهل إلى كأس العالم للأندية.

استضافة المغرب لمونديال الأندية يعني احتمالية مشاركة الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي، في بطولة كأس العالم للأندية خلال النسخة المقبلة، خاصة أن لوائح البطولة تمنع مشاركة ناديين من تفس الدولة، وسيشارك الوداد بصفته بطل الدوري المغربي والدولة المستضيفة، وينتج عن ذلك مشاركة الأهلي في البطولة كوصيف لدوري أبطال إفريقيا.

ويتنافس على استضافة مونديال الأندية كلا من الإمارات وقطر والسعودية والمغرب، على أن تقام أوائل شهر فبراير أو مارس المقبل.

وكان الإعلامي أحمد شوبير تكهن بأن إقامة البطولة في المغرب ستجعل الوداد يشارك باعتباره مضيفا وبطلا للقارة، ومن ثم سيشارك وصيفه في دوري أبطال أفريقيا، الأهلي، في ظل منع مشاركة ناديين من دولة واحدة بالمونديال.

اللوائح تنصف الأهلي في مشاركته بـ كأس العالم للأندية
وبالعودة إلى لوائح الاتحاد الدولي لكرة القدم، تبين أنه لا يجوز مشاركة ناديين من دولة واحدة في كأس العالم للأندية.

وتقول لوائح الفيفا في هذا الصدد: “لا يجب أن يشارك ناديان من نفس الاتحاد في بطولة كأس العالم للأندية”.

وتضيف: “إذا كان بطل القارة المضيفة فريقا يتبع الاتحاد (المحلي) المنظم لبطولة كأس العالم للأندية، يتم استبدال بطل الموسم الأخير من الدوري التابع للاتحاد (المحلي) المستضيف، بثاني أفضل فريق في مسابقة القارة المستضيفة، والذي لا يتبع الاتحاد المضيف”.

ويعني ذلك، أنه في حالة كان بطل البطولة القارية من نفس الدولة التي تستضيف البطولة، فإن بطل الدوري أو وصيفه في الدولة المضيفة لا يشارك، ولكن يذهب هذا المقعد إلى وصيف البطولة القارية، حتى لا يشارك فريقان من نفس الدولة، وهو الأهلي في تلك الحالة.

سابقتان تدعمان مشاركة الأهلي في كأس العالم للأندية
وقد تم تطبيق هذه اللائحة في مونديال الأندية لعامي 2007 و2008، التي استضافتهما اليابان، حيث شارك فريقا سباهان أصفهان الإيراني وأديلايد يونايتد الأسترالي باعتبارهما وصيفين لدوري أبطال آسيا، في نفس العامين اللذين شهدا تتويج فريقا كاشيما أنتلرز وجامبا أوساكا اليابانيين باللقب القاري.

كأس العالم للأندية في نسخته المقبلة سيشهد مشاركة أندية ريال مدريد (بطل أوروبا)، والوداد المغربي (بطل أفريقيا)، سياتل ساوندرز الأمريكي (بطل أمريكا الشمالية)، فلامنجو البرازيلي (بطل أمريكا الجنوبية)، وأوكلاند سيتي النيوزلندي (بطل أوقيانوسيا)، بينما لم يتحدد بعد بطل آسيا

بوابة فيتو


مصدر الخبر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى