السياسة السودانية

غينيا بيساو تنضم للدول الداعمة للعملية السياسية في السودان

الخرطوم 14 فبراير 2023 – أعلنت جمهورية غينيا بيساو، الثلاثاء، دعمها للعملية السياسية الجارية في السودان، بين القادة العسكريين وقوى باحثة عن الديمقراطية.

وأنهى نائب رئيس مجلس السيادة السوداني، محمد حمدان دقلو (حميدتي) زيارة رسمية إلى غينيا بيساو، استغرقت يومان، شملت مباحثات مع الرئيس عمرو سيسوكو إمبالو، وإصدار بيان ختامي مشترك.

واصطحب حميدتي في الزيارة كل من  وزير الثروة الحيوانية الحافظ إبراهيم عبد النبي، ووزير النقل هشام علي أحمد، ووكيل وزارة الخارجية السفير دفع الله الحاج علي.

وترأس سيسوكو وحميدتي، جلسة مباحثات رسمية بين الجانبين، اتفقا خلالها على تعزيز العلاقات الثنائية، والتنسيق في المحافل الإقليمية والدولية، فضلاً عن إنشاء لجنة للتشاور السياسي بين وزارتي الخارجية في البلدين.

وبحث وزيرا النقل في البلدين، فرص إنشاء شركة للنقل البحري، وإنشاء وتشغيل منطقة لإصلاح السفن، وتفعيل شراكة في مجال النقل الجوي بين الخطوط الجوية السودانية وشركة الخطوط الجوية بغينيا بيساو، تشغيل النقل النهري لنقل الركاب والبضائع في أنهر غينيا بيساو، علاوة على إصلاح المجرى الملاحي بين الجزر على الساحل وصولا إلى أعلى البحار.

وأبرم وزيرا الثروة الحيوانية في البلدين، اتفاقية للتعاون في مجال الأسماك والصناعة السمكية بما في ذلك الدعم التكنولوجي المتطور، علاوة على تبادل البحوث والمعلومات في مجالات الزراعة والري الزراعي والثروة الحيوانية.

وتأتي زيارة حميدتي إلى غينيا بيساو، بعد أيام من جولة إفريقية لوزير الخارجية الروسي، تضمنت الخرطوم وخليج غينيا.

وخلال زيارته للخليج، وعد سيرجي لافروف الذي تعمل بلاده على تعزيز نفوذها بالقارة الإفريقية؛ قادة المنطقة بالمساهمة في الحرب على (الجهاديين)، ومقاومة النهج الاستعماري الغربي الجديد على حد توصيفه.

 


المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى