السياسة السودانية

عمليات حصر للمقاتلين السودانيين في ليبيا تمهيداً لإعادتهم

الخرطوم 13 فبراير 2023-  بدأت عمليات حصر واسعة في ليبيا للمقاتلين الأجانب أغلبهم سودانيين وجنسيات أخرى، تمهيداً لإخراجهم من الدولة خلال الأشهر المقبلة.

وسلط تقرير أممي صدر العام الماضي، الضوء على «آلاف المرتزقة السودانيين» الموجودين في ليبيا، الذين ينتمون إلى حركات وقعت وأخرى لم توقع، اتفاق السلام.

كما أكدت وثيقة كتبها خبراء الأمم المتحدة المكلفون بمراقبة حظر الأسلحة المفروض على السودان لصالح مجلس الأمن عام 2022، استمرار انتهاك الحظر العام الماضي «بنقل أسلحة وأنواع أخرى من المعدات العسكرية إلى دارفور».

وقال مصدر دبلوماسي لـ «  سودان تربيون » إن اللجنة العسكرية الليبية المشتركة 5+5 برعاية الأمم المتحدة، ناقشت في آخر اجتماع لها خطة إخراج المرتزقة والقوات الأجنبية.

وأكد مشاركة السودان في الاجتماعات التي عقدت بالعاصمة المصرية ، بجانب النيجر وتشاد. وأبان أن الخطة تشمل التعامل بين الأطراف جميعاً لإخراج المقاتلين من ليبيا.

واستضافت القاهرة الثلاثاء الماضية، اجتماعات اللجنة العسكرية الليبية المشتركة “5+5” برعاية الأمم المتحدة، لبحث خطة إخراج المرتزقة والقوات الأجنبية من البلاد، بمشاركة المبعوث الأممى لدى ليبيا عبد الله باتيلى وممثلين عن دول جوار ليبيا (السودان -تشاد-النيجر).

وأعرب المبعوث الأممي لدى ليبيا- في كلمته خلال الاجتماع- عن شكره وتقديره للحكومة المصرية؛ لاستضافتها اجتماعات اللجنة العسكرية المشتركة ودعمها المستمر وجهودها الرامية إلى إحلال السلام والاستقرار في ليبيا.

كما وجه الشكر إلى اللجنة العسكرية المشتركة؛ لجهودها في تنفيذ اتفاقية وقف إطلاق النار، والخطوات التي اضطلعت بها حتى الآن، من أجل تفعيل خطة العمل الموقعة في جنيف في أكتوبر 2021 برعاية بعثة الأمم المتحدة في ليبيا.

واعتقلت السلطات السودانية في يونيو 2020، 122 سودانيا قالت إنهم كانوا في طريقهم إلى ليبيا “للعمل كمرتزقة”.


المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى