السياسة السودانية

شكاوي من تزايد معدلات العنف ضد النساء بجنوب دارفور

[ad_1]

الخرطوم 25 يناير 2023 – كشفت شبكة نسوية عن تزايد معدلات العنف الموجه للنساء جنوبيِّ دارفور، بداية من انطلاقة العام الجاري 2023.

وشهدت ولايات دارفور الخمس، أخيراً، صراعات ذات طابع قبلي، وانتشار لعمليات السطو والنهب، وهو ما تحاول السلطات وضع حد له بنشر قوات تدخل أمني قوامها عناصر نظامية وأفراد منتمين لحركات موقعة على السلام.

وشكت شبكة المساواة النوعية بجنوب دارفور، في بيان، أطلع عليه (سودان تربيون)، من ارتفاع كبير في حالات قتل النساء والفتيات، إثر العنف الجنسي والأسري، في محليات الولاية.

واستشهدت بآخر حادثة مسجلة، وتم خلالها ذبح ميساء محمدين، على يد زوجها الذي يعمل جندياً بقوات الدعم السريع صبيحة الأحد 15 يناير 2023، طبقاً لما أورده البيان.

ورأت الشبكة أنَّ مأساة النساء في جنوب دارفور لا تنتهي بالصراعات والنزاعات، وتمتد لمعاناتهم من العنف المعنوي والمادي.

وقالت: “في ولاية جنوب دارفور، هناك من يدفعن حياتهن ثمناً للهيمنة الذكورية، وقهر متوارث، مع إفلات الجناة من العقاب، مما يؤدي إلى استمرارية وتكرار حوادث العنف ضد النساء”.

ودانت الشبكة، الانتهاكات الموجهة للنساء، وطالبت السلطات بالتحقيق في الجرائم المسجلة، وتحقيق العدالة وضمان عدم إفلات الجناة.

وأهابت بقطاعات المجتمع، والمجتمع المدني، بالتحرك الايجابي السريع لوقف الانتهاكات، كما ناشدت الجهات الفاعلة لتعزيز وتفعيل آليات الإنذار المبكر بالعنف، وإجراءات الوقاية والحماية لإيقاف الانتهاكات.

وتعيش آلاف النسوة في معسكرات النزوح، وسط ظروف قاسية، تتطلب منهن الخروج إلى العمل، ومواجهة المتفلتين المنتشرين خارج أسوار المعسكرات.

[ad_2]

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى