السياسة السودانية

مسؤول حكومي يبحث فك تجميد السودان بالاتحاد الإفريقي وعرمان يرد

[ad_1]

الخرطوم 6 فبراير 2023 – أجرى وكيل وزارة الخارجية، دفع الله الحاج، الاثنين، مباحثات مع رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، موسى فكي، في العاصمة الإثيوبية، لفك تجميد عضوية السودان في الاتحاد الإفريقي، في وقتٍ طالب القيادي بتحالف الحرية والتغيير، ياسر عرمان، برهن الخطوة بإنهاء الانقلاب العسكري، وتشكيل الحكومة المدنية.

وجمّد الاتحاد الإفريقي، عضوية السودان، عقب استيلاء الجيش على السلطة، والإطاحة بالحكومة الانتقالية بقيادة المدنيين في 25 أكتوبر 2021.

وطالب دفع الله طبقاً لبيان صادر عن الخارجية، أطلع عليه (سودان تربيون)، المفوض بدعم عملية الانتقال في السودان، ونادى بفك تجميد عضوية السودان في الاتحاد الإفريقي.

وقال: “فرض العقوبات وتجميد أنشطة الدول، لا يساعد على تحقيق التكامل والوحدة المنشودة، ومخالف للهدف الذي قامت عليه منظمة الوحدة الإفريقية (نواة الاتحاد)”.

ونادى بضرورة احترام حق الدول في المشاركة في الجلسات المفتوحة لمجلس السلم والأمن الإفريقي، عند عرض قضاياها علي المجلس.

بموازاة ذلك، حذّر القيادي بتحالف الحرية والتغيير مجموعة المجلس المركزي، ياسر عرمان، مما وصفه بمحاولات لاستغلال الاتفاق الإطاري في رفع تجميد السودان من الاتحاد الإفريقي.

ووقع القادة العسكريون وقوى مدنية باحثة عن الديمقراطية، في ديسمبر العام الماضي، على إطار اتفاق يمهد لعودة السلطة المدنية.

وقال في تغريدة على تويتر: “المنطقي أنَّ يعود السودان بعد تكوين الحكومة المدنية وإنهاء الانقلاب الذي هو سبب قرار تجميد عضوية السودان في الاتحاد الأفريقي”.

وفي منحى متصل، شدد المفوض على الموقف الإفريقي، الداعم لعملية التحول الديمقراطي في السودان.

وذكر بأن الاجتماعات التي عقدها المجلس، عقب تجميد عضوية السودان، وجهت لمعالجة الأزمة السياسية.

وتعهد بزيارة قريبة إلى الخرطوم للدفع بالعملية السياسية.

إلى ذلك، حضر مباحثات (فكي – دفع الله) مدير المكتب التنفيذي بالمفوضية محمد الحسن ولد لبات، ومستشار رئيس المفوضية موسى دقو، وعدد من المسؤولين.

وفي السياق، أنخرط وكيل وزارة الخارجية في مباحثات مع منّدوبي الدول الأعضاء بمجلس السلم والأمن الإفريقي، لإطلاعهم على تطورات الأوضاع بالبلاد، ولتعزيز مسار العلاقات  الثنائية.

وشملت اللقاءات كل من سفيرة غانا أما توم، وسفير نيجيريا فيكتور ايليكي، كل علي حدة.

وعبّر السفراء طبقاً لبيان ثانٍ صادر عن الخارجية، عن شكرهم للإحاطة، وأعلنوا  “وقوفهم مع السودان واهتمامهم الكبير بما يجري فيه”.



[ad_2]

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى