السياسة السودانية

محامو الطوارئ يوثقون حالات قتل خارج نطاق القانون

بورتسودان 13 مايو 2024 ــ قال محامو الطوارئ، وهي مجموعة حقوقية تكشف الانتهاكات، إنها رصدت ووثقت حالات قتل وإعدام خارج نطاق القانون منذ اندلاع النزاع.

والأحد، نشرت “سودان تربيون” تحقيقًا استقصائيًا عن نصب قوات الدعم السريع 14 غرفة إعدام على الأقل في مدن ولاية الخرطوم يشرف عليها ضباط يؤدون دور القضاة ويصدرون الأحكام ضد المدنيين بتهمة التعامل مع استخبارات الجيش أو رصد الاحداثيات له.

وقال عضو محامو الطوارئ محمد صلاح بناوي، لـ “سودان تربيون”، الاثنين؛ إنهم “رصدوا ووثقوا حالات قتل خارج نطاق القانون، من بينها عمليات إعدام نُشرت وثائقها في وسائل التواصل الاجتماعي”.

وأشار إلى أنه، بعد اندلاع النزاع، لا توجد إجراءات قانونية في ظل غياب الجهاز القضائي وأجهزته وعدم القدرة على محاسبة المتورطين في الجرائم.

وأفاد بأن القانون يحمل قادة الجنود المسؤولية الجنائية عن اقترافهم انتهاكات للقانون الإنساني الدولي أو حقوق الإنسان.

واتهم حزب المؤتمر السوداني الجيش بتصفية أحد قادته في ولاية الجزيرة في الأسبوع المنصرم، كما تلاحقه وقوات الدعم السريع اتهامات بتصفية الأسرى لديهما وتعذيب المدنيين بذريعة الاشتباه في انتماءهم للطرف الآخر أو التعاون معه.

وفي فبراير المنصرم، قالت مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان إن طرفي النزاع ارتكبا انتهاكات قد ترقى إلى جرائم حرب، كما نشرت منظمة هيومن رايتس ووتش مؤخرًا تقريرًا خلص إلى ارتكاب قوات الدعم السريع تطهير عرقي في غرب دارفور.


المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى