السياسة السودانية

وزارة الخارجية: إنهاء النزاع يتطلب توقف الإمارات عن تزويد الدعم السريع بالسلاح

[ad_1]

بورتسودان 29 أبريل 2024 ــ انتقدت وزارة الخارجية السودانية، الاثنين، بيان نظيرتها الإماراتية الداعي لوقف القتال، وقالت إن توقف أبو ظبي عن تزويد الدعم السريع بالسلاح والمرتزقة هي أقصر طرق وقف الحرب.

والأحد، دعت وزارة الخارجية الإماراتية الجيش وقوات الدعم السريع لإنهاء النزاع والعودة إلى الحوار، وناشدت مجلس الأمن الدولي باتخاذ إجراءات لضمان وقف القتال، موضحة أن موقفها يتمثل في وقف إطلاق النار والحل السياسي وتحقيق التوافق نحو حكومة يقودها المدنيون.

وقالت وزارة الخارجية السودانية، في بيان تلقته “سودان تربيون”، إن “وزارة الخارجية الإماراتية تعلم أن أقصر الطرق لوقف الحرب لوقف الحرب، هو أن تتوقف حكومتها عن تزويد المليشيا بالسلاح والعتاد والمرتزقة، خاصة بعد تأكدها أنها لا تستطيع الصمود أمام الجيش المسنود من الشعب”.

وأشارت إلى أن وزارة الخارجية الإماراتية حاولت الالتفاف، دون نجاح، على حقيقة بات العالم يعرفها حول دور أبو ظبي في الحرب المفروضة على السودان بكونها الراعي لقوات الدعم السريع التي ارتكبت أسوأ الفظائع ضد المواطنين العزل.

وأضافت: “البيان لا يعدو إن يكون كدموع التماسيح على ضحاياها”.

وتأسفت وزارة الخارجية على أن تعتبر نظيرتها الإمارتية الجيش السوداني فصيلا مسلحا ضمن فصائل أخرى، في تنكر لدور القوات المسلحة في تأسيس جيش أبو ظبي وتدريب كوادره لفترة من الزمان.

وطالبت مجلس الأمن الدولي باتخاذ إجراءات تكفل انصياع الإمارات للقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة بكف عدوانها عن السودان وشعبه.

واستجاب مجلس الأمن لطلب السودان بعقد جلسة خاصة يبحث فيها دعم الإمارات لقوات الدعم السريع، مع تحميلها المسؤولية القانونية والجنائية للفظائع التي اُرتكبت في سياق النزاع.

 

[ad_2]

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى