الرياضة العالمية

كاف يعتبر اتحاد العاصمة خاسرا 3-صفر إيابا ضد نهضة بركان


قرر الاتحاد الأفريقي لكرة القدم “كاف” الخميس اعتبار فريق اتحاد العاصمة الجزائري، حامل اللقب، خاسرا لمباراته في إياب نصف نهائي كأس الإتحاد الأفريقي أمام نهضة بركان المغربي 0-3 بسبب أزمة “القمصان المحتجزة”، حسب النتيجة التي وضعها “كاف” في موقعه الرسمي وتأكيد الاتحاد المغربي لكرة القدم. وبدورها، أعلنت محكمة التحكيم الرياضية “تاس” الخميس رفضها الطعن المقدم من قبل الاتحاد الجزائري لكرة القدم للقرار الصادر عن لجنة الاستئناف في “كاف” بتاريخ 24 نيسان/أبريل بخصوص مبارة الذهاب بالجزائر.

نشرت في:

4 دقائق

أصدر الاتحاد الأفريقي لكرة القدم “كاف” الخميس قرارا يعتبر فيه اتحاد العاصمة الجزائري، حامل اللقب، خاسرا لمباراته في إياب نصف نهائي كأس الإتحاد الأفريقي أمام نهضة بركان المغربي 0-3 بسبب أزمة “القمصان المحتجزة”، حسب النتيجة التي وضعها “كاف”في موقعه الرسمي وما أعلنه الاتحاد المغربي لكرة القدم.

وجاء في البيان الذي نشره الاتحاد المغربي:

– خسارة اتحاد العاصمة الجزائري بثلاثة أهداف دون رد.

– إحالة ملف المباراة إلى لجنة الانضباط لاتخاذ اجراءات تأديبية إضافية محتملة.

– تأهل فريق نهضة بركان رسميا إلى المباراة النهائية لكأس الاتحاد الافريقي التي ستجمعه بفريق الزمالك (المصري) يوم 12 (أيار/)مايو بالملعب البلدي بمدينة بركان ومباراة الإياب في 19 (أيار/)مايو بالقاهرة”.

وكان لاعبو اتحاد العاصمة قد تخلفوا عن الدخول إلى أرضية الملعب البلدي ببركان الاحد 28 نيسان/أبريل، فيما دخل لاعبو الفريق المغربي فقط بعد حوالي ربع ساعة على الموعد المقرر لانطلاق المباراة التي ألغيت.

وكانت مباراة الذهاب في الجزائر التي أقيمت في 21 نيسان/أبريل قد ألغيت أيضا، بعدما اعترض الفريق المغربي على حجز السلطات الجزائرية أمتعته في مطار هواري بو مدين في العاصمة الجزائرية، لتضمن القميص الرسمي للفريق خريطة المغرب مدمجة مع الصحراء الغربية المتنازع عليها.

وحضر نهضة بركان إلى ملعب “5 جويلية”، لكنه بقي في غرفة تبديل الملابس حتى مرور موعد بداية اللقاء، بينما دخل اتحاد العاصمة الميدان خلافا للطاقم التحكيمي للمباراة التي لم تنطلق أصلا. وقرر “كاف” اعتبار اتحاد العاصمة خاسرا 0-3 ذهابا.

اقرأ أيضاكرة القدم: ما هي التبعات القانونية لرفض اتحاد الجزائر خوض المباراة مع مضيفه نهضة بركان؟

رفض الطعن الجزائري في “تاس” بشأن مباراة الذهاب

وبدورها، أعلنت محكمة التحكيم الرياضية “تاس” الخميس رفضها الطعن المقدم من قبل الاتحاد الجزائري لكرة القدم للقرار الصادر عن لجنة الاستئناف في “كاف” بتاريخ 24 نيسان/أبريل.

وحسب صحيفة الخبر فإن الاتحاد الجزائري استعان بخمسة محامين من فرنسا وإيطاليا وسويسرا سبق لهم المرافعة في قضايا مشابهة.

وكان هذا القرار قد أكد القرار الأولي للجنة “كاف” للأندية والذي أثبت صحة استخدام نهضة بركان القمصان المتنازع عليها ضمن منافسات كأس الاتحاد الأفريقي لموسم 2023-2024.

وقدم الاتحاد الجزائري طلبا عاجلا يطالب فيه بوقف فوري لتنفيذ القرار المطعون فيه، غير أن “تاس” رفضته.

وفي الأساس، طلب الاتحاد الجزائري من “تاس” إلغاء قرار الاتحاد الأفريقي واعتبار أن قميص نهضة بركان يروج لرسالة سياسية، ما ينتهك قوانين اللعبة ولوائح “كاف” ولوائح الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”.

وحسب ما أضاف “تاس” في بيانه “كجزء من إجراءات التحكيم، يقوم الطرفان بتبادل المذكرات المكتوبة وهيئة التحكيم التي ستكون مسؤولة عن البت في هذه القضية هي في طور التعيين. بعد تشكيلها، ستقوم هذه الهيئة بإعطاء التعليمات لبقية الإجراءات، بما في ذلك عقد جلسة استماع.

ولا يمكن في الوقت الحاضر تحديد جدول زمني إضافي لهذا الإجراء”.

اقرأ أيضامباراة اتحاد الجزائر – نهضة بركان: ماذا تقول لوائح كاف وفيفا بشأن “أزمة القميص والخريطة”؟

وتشهد علاقات الجارين أزمة دبلوماسية متواصلة منذ قطع الجزائر علاقاتها مع الرباط صيف العام 2021، متهمة الأخيرة باقتراف “أعمال عدائية” ضدها، في سياق النزاع بين البلدين حول الصحراء الغربية.

والصحراء الغربية مستعمرة إسبانية سابقة يسيطر المغرب على 80 في المئة من مساحتها، لكن جبهة بوليساريو المدعومة من الجزائر تطالب بالسيادة عليها. وتعتبرها الأمم المتحدة من بين “الأقاليم غير المتمتعة بالحكم الذاتي”.

 

فرانس24/ أ ف ب


المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى