السياسة السودانية

حزب الأمة القومي يقرر مقاطعة حوار الآلية الثلاثية

[ad_1]

الخرطوم 7 يونيو 2022- قرر حزب الأمة القومي الثلاثاء، مقاطعة الجلسة الافتتاحية للحوار المباشر بين أصحاب المصلحة السودانيين الذي دعت له الآلية الثلاثية.

وتعقد الآلية التي تضم بعثة الأمم المتحدة في السودان “يونيتامس” والاتحاد الأفريقي ومنظمة الإيقاد الأربعاء جلسة إجرائية للحوار المباشر لمعالجة الاحتقان السياسي والفراغ الدستوري الناجمين عن سيطرة الجيش على السلطة وسط مقاطعة قوى سياسية مؤثرة من بينها الحرية والتغيير.

ويناقش الحوار المباشر أربع قضايا رئيسية بينها الترتيبات الدستورية والية اختيار رئيس الوزراء وبرنامج عمل للحكومة الانتقالية إضافة إلى الترتيب لإقامة الانتخابات في نهاية فترة الانتقال.

وقال بيان صادر عن الأمة القومي تلقته “سودان تربيون” إن ” الحزب لن يشارك  في أي حوار غير محدد الأهداف والأطراف وفق عملية سياسية مكتملة ومتوافق عليها”.

وأكد على موقفه الثابت المرحب بمساعي الحل السلمي لتجنيب البلاد الانزلاق في أتون التفكك والانهيار وأعلن دعمه لموقف قوى الحرية والتغيير الذي قرر هو الآخر مقاطعة الحوار المباشر.

ويرى تحالف الحرية والتغيير ضرورة معالجة الأخطاء التي صاحبت الإعداد والدعوات للحوار، كما يتحدث عن أن تهيئة المناخ مازالت غير مكتملة ويجب التعامل معها بجدية من المكون العسكري.

وأصدر رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان عبد الفتاح البرهان في التاسع والعشرون من مايو الفائت مرسوما برفع حالة الطوارئ في كل أنحاء البلاد لتهيئة المناخ لحوار وطني من أجل إنهاء الأزمة السياسية الراهنة لكن استمرار عمليات الاعتقال وقتل المتظاهرين يلقي بشكوك كثيفة حول نوايا الوصول لتوافق.

ويشهد السودان منذ 7 أشهر احتجاجات متواصلة رفضا لإجراءات استثنائية اتخذها قائد الجيش عبد الفتاح البرهان أبرزها فرض الطوارئ وحل مجلسي السيادة والوزراء ومقابل اتهامات له بتنفيذ انقلاب عسكري قال البرهان إنه اتخذ هذه الخطوات لتصحيح مسار المرحلة الانتقالية متعهدا بتسليم السلطة إما عبر انتخابات أو توافق وطني.

[ad_2]

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى