السياسة السودانية

تفاصيل جديدة حول غرق باخرة المواشي بميناء سواكن

[ad_1]

بور تسودان 12 يونيو 2022- تواصل شرطة الدفاع المدني بولاية البحر الأحمر مجهودات حثيثة للسيطرة على باخرة المواشي التي غرقت في رصيف ميناء سواكن مساء السبت.

وقالت مصادر موثوقة لـ “سودان تربيون” إن الباخرة عمانية ويقودها طاقم من مصر وسوريا يتكون من 21 فرد جرى إنقاذهم.

وأفادت إن الماشية القادمة من ولايتي القضارف وكسلا والبالغة 15585 رأس جنحت  باخرتها في ميناء عثمان دقنة ولازالت عالقة علي الرصيف متبقيا منها الجانب الأيسر من السطح.

وتدخلت القوة الشرطية عبر الآليات لتثبيت الباخرة منعا لغرقها بالكامل وذلك بربطها بالحبال علي دعامات بالرصيف.

وجهزت فرق الانقاذ قوارب ولنشات لمحاولة إنقاذ ما تبقى من المواشي وفق رؤية فنية عبر تقطيع الباخرة عبر المناشير الكهربائية .

واتهم عدد من المصدرين السودانيين الرقابة البحرية بالمواني بالتقصير الواضح في توفير السلامة وفرض الرقابة والتأكيد علي صلاحية البواخر سيما انها الجهة الوحيدة التي تمتلك سلطات الترخيص والتصديق وشحن البواخر بالموانئ.

وقال رئيس شعبة مصدريّ اللحوم ونائب رئيس الغرفة القومية للمصدرين خالد المقبول إن الباخرة تعرضت للغرق في بداية تحركها من الميناء، كما قدر الخسائر بحوالي 15مليون ريال سعودي.

وأوضح أن الباخرة بها أعطال سبق وان تمت صيانتها بقناة السويس، مشيراً إلى ضرورة وضع ضوابط لحركة البواخر لنقل المواشي في ظل غياب الناقل الوطنيّ، مؤكداً على أهمية تأجير البواخر بمواصفات ومعايير السلامة.

ونبه إلى أهمية أن يكون الشخص المشرف على شحن المواشي يملك الخبرة الكافية بالضوابط في توزيع المواشي في الباخرة لتفادي تأثير حركتها داخل الباخرة.

وقال إن غرق الباخرة عند مدخل الميناء، تسبب في إغلاقه بما يمثل خطرا على انسياب الصادر والوارد خاصة أن البلاد مقبلة على عمليات صادر الهدى.

[ad_2]

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى