السياسة السودانية

تسمية خالد عمر يوسف متحدثاً باسم العملية السياسية

[ad_1]

الخرطوم 8 يناير 2023 ـ أعلنت القوى السياسية الموقعة على الاتفاق الإطاري الأحد، تسمية القيادي البارز في الحُرية والتغيير ـ المجلس المركزي خالد عمر يوسف متحدثاً باسم العملية السياسية التي تيسرها قوى دولية وإقليمية.

وتبدأ مساء اليوم الأحد، المرحلة الثانية من العملية السياسية بتسهيل من الآلية الثلاثية المؤلفة من بعثة الأمم المتحدة في السودان “يونيتامس” والإتحاد الأفريقي ومنظمة الإيقاد، وتناقش المرحلة الأخيرة 5 قضايا رئيسية أرجأها الاتفاق الإطاري، وهي العدالة والعدالة الانتقالية وتفكيك نظام الثلاثين من يونيو 1989، بجانب الإصلاح الأمني والعسكري وقضية شرق السودان وإتفاق جوبا للسلام.

وقال تعميم نشرته الصفحة الرسمية للعملية السياسية على “فيس بوك” “قامت الأطراف الموقعة على الاتفاق السياسي الإطاري بتسمية خالد عمر يوسف ناطقاً رسمياً باسم العملية السياسية، وسيتولى مهمة تمليك الرأي العام تطورات العملية ومستجداتها عبر القنوات المعتمدة لها وعبر الوسائط الإعلامية المختلفة”.

وتولى خالد عُمر يوسف وهو مسؤول بارز في حزب المؤتمر السوداني احد مكونات الإئتلاف الحاكم السابق منصب وزير مجلس الوزراء في الحكومة الانتقالية التي أبعدها الجيش عن السلطة في أكتوبر 2021.

وفي الأثناء تنطلق الاثنين، فعاليات (مؤتمر خارطة طريق تجديد عملية تفكيك نظام الثلاثين من يونيو1989)، وهو ضمن القضايا المرحلة من الاتفاق الإطاري ويستمر المؤتمر من “9 ـ 12” يناير الجاري.

وكان قائد الجيش عبد الفتاح البرهان جمد عمل اللجنة في أولى قرارات انقلاب أكتوبر، ولاحقاً ألغت المحكمة العليا أغلب القرارات التي أصدرتها والتي شملت فصل العشرات من منسوبي حزب المؤتمر الوطني المحلول في الخدمة المدنية ومصادرة أصول وأموال لقيادات في نظام الرئيس المعزول عُمر البشير.

ويناقش مؤتمر خارطة طريق تجديد عملية تفكيك نظام الثلاثين من يونيو1989، في يومه الأول نحو 4 أوراق وهي الفساد خلال ثلاثة عقود،و تجربة تفكيك نظام الثلاثين من يونيو، يقدمها عضو مجلس السيادة السابق ورئيس اللجنة المناوب محمد الفكي سليمان، هذا بجانب ورقة تحمل عنوان  الأبعاد السياسية لعملية تفكيك نظام المؤتمر الوطني فضلاً عن الإعلام والاتصال ومشاركة المواطنين في عملية التفكيك.

[ad_2]

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى