السياسة السودانية

«ترك»يقول إنه منع الاعتداء على طائرات المشاركين في مؤتمر الشرق

الخرطوم 12 فبراير 2023 ـ قال رئيس المجلس الأعلى لنظارات البجا والعموديات المُستقلة محمد الأمين ترك الاثنين، إنه منع مناصريه من الاعتداء على طائرات أرسلتها الآلية الثلاثية لنقل وفود مشاركة في مؤتمر خاص بشرق السودان، معلنا مقاطعة جلسات المؤتمر التي تعقدها قوى الاتفاق الإطاري.

وتنطلق مساء الأحد بالعاصمة الخرطوم، أعمال مؤتمر الأوضاع بشرق السودان، ضمن قضايا المرحلة النهائية للعملية السياسية الجارية لإنهاء الأزمة السياسية في البلاد.

وتولت الآلية الثلاثية المؤلفة من بعثة الأمم المتحدة في السودان والإتحاد الأفريقي ومنظمة الإيقاد تقديم الدعوات للمشاركين وتسهيل وصولهم من ولايات الشرق الثلاث.

وقال ترك الذي أعلنت مجموعته مقاطعة مؤتمر الشرق في مؤتمر صحفي الأحد إنه “حفاظاً على هيبة الدولة والنسيج الاجتماعي في المنطقة أوقفت احتجاجات صباح اليوم كادت أن تؤدي إلى الاعتداء على طائرات في مطاري  بور تسودان وكسلا أرسلت لتقل مٌشاركين في ورشة الشرق وهو إشعال لفتنة جديدة برعاية الآلية الثلاثية”.

وأوضح أن الورشة المُزمع عقدها هي امتداد لاتفاقية “جوبا” ومسار الإقليم الذي رفضه سُكان المنطقة، وأكد بأن من تم استدعائهم للمشاركة لم يكونوا جزءً من الحشود التي أغلقت الطرق وقادت التصعيد الجماهيري خلال السنوات الماضية رفضاً للمسار وسياسات الحكومة المركزية تجاه الإقليم.

واتهم نافذين في الحكومة الانتقالية لم يسمهم بالتورط في تقسيم قادة الشرق معلناً إقامة ورشة الثلاثاء المٌقبل يكشفون خلالها بالوثائق من يقفون وراء إثارة الفتنة.

وأشترط ترك توقيعهم على الإعلان السياسي الجديد تضمين قضية شرق السودان ومنحه منبر تفاوضي وإشراك قادته في القضية العامة للسودان وأضاف قائلاً “قد نكون جزءاً من الإعلان السياسي حال منح قضية الشرق الاعتبار الكافي”.

ويُناهض ترك الذي يتولى نائب رئيس الكُتلة الديمقراطية الاتفاق الإطاري الذي أبرمه الجيش مع القوى المؤيدة للديمقراطية في ديسمبر الماضي والذي يمهد لنقل السُلطة للمدنيين وإعادة تشكيل مؤسسات الحكم في فترة انتقالية مدتها عامين.

وهدد ترك بإعلان التصعيد الشامل حال تشكيل حكومة جديدة تتجاوز شرق السودان، مشترطاً الموافقة عليها بمنح الشرق حق التصرف في موارده وصرفها في مشروعات التنمية.

ووجه انتقادات لاذعة للمبعوثين الغربيين الذين زاروا السودان خلال الأسبوع الماضي متهماً إياهم بالتخطيط لتشكيل حكومة خاضعة لسيطرتهم وتابع”ما يفعله الغربيين هو استعباد واستعمار جديد في السودان، لن نرضى الإهانة ولا نريد دولاراتهم”.


المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى