السياسة السودانية

البرهان يبلغ مبعوث أمين عام الأمم المتحدة بانتهاكات «الدعم السريع»

[ad_1]

بورتسودان 14 يناير 2024 – نقل رئيس مجلس السيادة السوداني القائد العام للجيش عبد الفتاح البرهان الأحد، الى المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة رمضان لعمامرة الانتهاكات التي ارتكبتها قوات الدعم السريع في خضم الحرب المتصلة على مدى تسعة أشهر.

وبدأ لعمامرة الجمعة، زيارة إلى العاصمة الإدارية بورتسودان في أولى مهامه من داخل السودان منذ تعيينه مبعوثا شخصيا للأمين العام للأمم المتحدة، والتقى عدداً من المسؤولين بجانب وكالات ومنظمات الأمم المتحدة.

وقال إعلام مجلس السيادة إن “البرهان أطلع المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة على ما قامت به المليشيا من انتهاكات وفظائع ضد الدولة ومؤسساتها والبنى التحتية وضد ممتلكات المواطنين وتهجيرهم واذلالهم”.

وقدم كذلك شرحاً للمبعوث الاممي حول للتطورات التي حدثت بالبلاد في مرحلة ما قبل الحرب وأثناءها وما بعدها.

وتطرق البرهان طبقا للبيان لمساعي الحل السلمي مؤكداً التزام الحكومة بالتحول الديمقراطي والفترة الانتقالية التي تنتهي بالانتخابات العامة.

واستعرض مخرجات منبر جدة ومبادرات دول الجوار والإيقاد رغم التدخلات الإقليمية والدولية في نتائج القمة الأخيرة.

من جانبه أعرب العمامرة عن تفاؤله بإمكانية تحقيق السلام والاستقرار وإنهاء الحرب فى السودان.

وأفاد أنه أجرى مشاورات خلال هذه الزيارة مع عدد من المسؤولين وشرائح المجتمع المدني وتمكن من التعرف على حقائق الأوضاع بالسودان وعلى وجهة النظر الرسمية تجاه بعض المبادرات الرامية للحل السلمي وإطلاق عملية سلام تؤدي للحل.

وأضاف العمامرة قائلاً” خرجت من اللقاء مع رئيس المجلس السيادي مزوداً بمعلومات دقيقة ومفيدة حول موقف الدولة السودانية تجاه عدد من الملفات” مؤكداً أنه سيعمل جاهدا مع كل الأطراف لبلورة الدور الإيجابي للأمم المتحدة.

وشارفت الحرب في السودان على إكمال شهرها التاسع مع اتساع رقعة المواجهات العسكرية بين طرفي النزاع، وفي المقابل تكثف أطراف واقليمية من ضغوطها على الجيش وقوات الدعم السريع من أجل حملهم للعودة لطاولة المفاوضات لإنهاء القتال.

 

 

[ad_2]

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى