السياسة السودانية

الشرطة تستدعي متقاعديها والقادرين على حمل السلاح لتأمين الأحياء

[ad_1]

الخرطوم 27 مايو 2023 ــ استدعت وزارة الشرطة عناصرها المتقاعدة والقادرين على حمل السلاح، في العاصمة الخرطوم والولايات، لتأمين الأحياء السكنية والمناطق الحيوية.

والجمعة، استنفرت وزارة الدفاع متقاعدي الجيش والقادرين على حمل السلاح، للذهاب إلى المناطق العسكرية بغرض التسليح لحماية أنفسهم وحرماتهم وأعراضهم والعمل وفق خطط هذه المناطق.

وفسر مراقبون بأن المعني من مفردة القادرين على حمل السلاح، هو تسليح المدنيين، وهي خطوة قد تقود إلى حرب أهلية شاملة.

وقالت قوات الشرطة، في بيان تلقته “سودان تربيون”، السبت، بأنها “تدعو منسوبيها المتقاعدين والقادرين على حمل السلاح بالمركز والولايات بالتبليغ لشرطة المحليات، لتأمين الأحياء والمناطق الحيوية والأسواق”.

وأشارت إلى أن هذا الاستدعاء يأتي في سياق التعبئة العامة بعد انفتاح قوات الشرطة مؤخرًا وفي سبيل زيادة الرقعة الجغرافية الآمنة.

وانتشرت دعوات، بعضها صادر من قادة الجيش وعناصر النظام السابق، بتسليح المدنيين من أجل حماية أنفسهم وقتال قوات الدعم السريع.

وتسيطر قوات الدعم السريع على عدد كبير من الأحياء السكنية في العاصمة الخرطوم، بعد ان هجرها أصحابها خوفا من القتال وحولتها لمقار عسكرية.

وتسبب القتال بين الجيش والدعم السريع المندلع منذ 15 أبريل المنصرم، في انعدام الأمن وانتشار أعمال النهب، مما أدى لفرار 1.3 مليون شخص من منازلهم.

[ad_2]

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى