السياسة السودانية

البرهان وسلفا كير يناقشان في اتصال هاتفي تطورات الأوضاع في السودان

[ad_1]

جوبا 27 أغسطس 2023– أجرى رئيس مجلس السيادة، القائد العام للجيش السوداني عبد الفتاح البرهان السبت اتصالا برئيس جنوب السودان سلفا كير ميارديت ناقشا خلاله تطورات الأوضاع الأمنية في السودان.

وقال المستشار الرئاسي للشؤون الأمنية في جنوب السودان توت قلواك، لسودان تربيون إن كير والبرهان تحدثا هاتفيا وأن رئيس جنوب السودان أكد التزامه بدعم المبادرات الرامية لإنهاء الصراع الدائر.

وأضاف: “أكد الاتصال التزام الجنرال كير بإيجاد حل دائم لوضع السودان. الطريق الصحيح يكمن في حوارات السلام بدلا من الحرب المدمرة”. لكنه اعرض عن كشف تفاصيل اخرى حول المحادثة.

وأبلغت مصادر من داخل القصر الرئاسي في جنوب السودان “سودان تربيون” إن المحادثة التي جرت بعد ظهور البرهان للعلن وتفقده مقار عسكرية في بحري والمغادرة لولاية نهر النيل ثم البحر الأحمر، جرى ترتيبها بواسطة السفارة السودانية والسلطات الأمنية جنوب السودان.

ونقلت مصادر من مكتب نائب رئيس المجلس السيادي السوداني، مالك عقار، لسودان تريبيون أن الأخير، اجرى اتصالات بالمكتب الرئاسي في جوبا لتسهيل هذه المشاورات.

منذ بدء النزاع في أبريل 2023، دعت دولة جنوب السودان لوقف القتال وحل الخلافات سلميا. بينما أعرب الرئيس سلفا كير عن استعداده للوساطة بين الطرفين.

وكان الرئيس كير، إلى جانب رئيسي كينيا وجيبوتي، يخططون لزيارة الخرطوم في اليوم التالي لاندلاع الصراع لكن تدهور الاوضاع الأمنية وإغلاق مطار الخرطوم، أدى لإلغاء الزيارة.

 

[ad_2]

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى