السياسة السودانية

الإيقاد تعلن عزمها ابتدار عملية سياسية في يوليو لإنهاء الحرب في السودان

[ad_1]

الخرطوم 19 يونيو 2023 ــ وضع وزراء خارجية اللجنة الرباعية التي أنشأتها منظمة الإيقاد، جدول زمني لخارطة طريق حل أزمة السودان، تضمن ابتدار عملية سياسية متكاملة في منتصف يوليو أو أوائل أغسطس.

وعقد وزراء خارجية كينيا وإثيوبيا وجيبوتي وجنوب السودان وهي دول اللجنة الرباعية المنشأة بواسطة الإيقاد، الثلاثاء، اجتماعا؛ لكن وزارة خارجية السودان قالت قبل انعقاده إن البلاد غير معنية بمخرجاته.

وقال وزراء خارجية هذه الدول، في بيان مشترك تلقته “سودان تربيون”، إنهم قرروا “ابتدار عملية سياسية متكاملة، تُعقد في كينيا منتصف يوليو أو بداية أغسطس، بهدف إحلال السلام في السودان والانتقال السلمي والحكم المدني”.

وشددوا على أهمية التحضير لعقد لقاءًا مباشرًا بين قائد الجيش عبد الفتاح البرهان وقائد قوات الدعم السريع محمد حمدان “دقلو”، في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا وفق مقترح قمة الإيقاد.

وأشاروا إلى أن اللقاء المباشر بين قائدي النزاع يُعتبر مفتاح أساسي لإيقاف الانتهاكات وإيصال المساعدات.

وقررت قمة دول الإيقاد عقد لقاء مباشر بين البرهان وحميدتي، لكن مسؤولين سودانيين قالوا إنه لا يمكن عقد هذا اللقاء.

وتعترض وزارة الخارجية السودانية على رئاسة كينيا لآلية الإيقاد وتهمتها بعدم الحياد، وطالبت بأن تؤول الرئاسة إلى جنوب السودان.

ويرفض قادة الجيش إجراء تفاوض سياسي مع الدعم السريع ويقول إنه يسعى لحسم تمرده عسكريًا، فيما يقول إن المحادثات غير المباشرة التي تُجري بواسطة من السعودية وأميركا هدفها وقف مؤقت لإطلاق النار لأغراض إنسانية.

وأكد وزراء خارجية الآلية الرباعية على ضرورة الإحاطة بتحفظات وطلبات السودانيين والعمل بها.

واندلعت الحرب بين الجيش والدعم السريع في 15 أبريل المنصرم، تمددت في مناطق واسعة من العاصمة الخرطوم وكردفان ودارفور، وسط مخاوف من انتقال النزاع إلى دول القرن الأفريقي بحكم التدخل القبلي وانتشار خطاب الكراهية.

[ad_2]

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى