السياسة السودانية

الفاو: ارتفاع في أسعار الذرة في السودان

قالت منظمة الزراعة والأغذية في السودان -إحدى وكالات الأمم المتحدة- إن أسعار الذرة الرفيعة المزروعة محليًا بدأت في الارتفاع في كانون الثاني/يناير 2023 بنسبة (3-9)% في بعض الأسواق في السودان، بعد أن انخفضت بين تشرين الأول/أكتوبر وكانون الأول/ديسمبر 2022 بنسبة (12-33)% مع بداية موسم حصاد 2022 وفقًا لأسعار الغذاء.

وقالت نشرة المراقبة والتحليل الصادرة عن منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) والتي اطلع عليها “الترا سودان” أمس، إن محصول 2022-2023 يقدر بمستويات “أعلى من المتوسط” بسبب الظروف الجوية المواتية. وقالت: “على النقيض من ذلك، واصلت أسعار الدخن اتجاهها الهبوطي في معظم الأسواق، حيث انخفضت في كانون الأول/ديسمبر 2022 بنسبة (4-16)%”. وذكرت النشرة إنه على الرغم من النتيجة الإيجابية لموسم المحاصيل 2022 والانخفاضات الأخيرة في الأسعار، ظلت أسعار الحبوب الخشنة في كانون الثاني/يناير 2023 بين ضعفي وثلاثة أضعاف قيمتها في نفس الفترة من العام 2022.

وقالت النشرة إن أسعار القمح -ومعظمه مستورد- ظلت ثابتة في كانون الثاني/ يناير 2023 بسبب انخفاض الطلب بسبب تحسن توافر الحبوب الأخرى، وكانت أقل بقليل من المستويات المرتفعة التي كانت عليها في العام السابق. وأوضحت النشرة أن أسعار الحبوب بدأت في اتجاه تصاعدي مستمر في أواخر عام 2017 بسبب الوضع الاقتصادي الكلي الصعب، إلى جانب ارتفاع أسعار الوقود والمدخلات الزراعية مما أدى إلى تضخم تكاليف الإنتاج والنقل. وأردفت: “هذا يعني أن حوالي واحد من كل ستة أشخاص في جميع أنحاء السودان قد تلقى مساعدات غذائية أو سبل عيش خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2022”.

وقالت النشرة إن عدد سكان السودان يبلغ (49.7) مليون نسمة – وفقًا لاستعراض الاحتياجات الإنسانية لعام 2022 في السودان.

صحيفة السوداني


مصدر الخبر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى