السياسة السودانية

السودان يطرح على مفوضية اللاجئين وبنك التنمية تمويل مشاريع لبنى تحتية

الخرطوم 11 يناير 2023 ــ طرح مسؤول بوزارة المالية على بعثة مشتركة لمفوضية شؤون اللاجئين ومستشاري بنك التنمية الأفريقي، تمويل مشاريع الطرق والبنى التحتية.

وعقد وكيل وزارة المالية محمد بشار ومسؤولين آخرين، الأربعاء، اجتماعا مع البعثة المشتركة، بحثا فيه أولويات موازنة العام 2023 والمتمثلة في مياه الشرب النقية والصحة والتعليم.

وقالت وزارة المالية، في بيان تلقته “سودان تربيون”، إنها طرحت خلال اللقاء “أهمية تمويل المشروعات ذات التكلفة العالية في مجالات الطرق والبنى التحتية وتمويل المشروعات المتوقفة بعد تنفيذ 70% منها”.

وأشارت إلى أنه جرى التفاكر حول احتياجات السودان لدعم مشروعات البنى التحتية والقطاع الزراعي وإضافة قيمة حقيقية لمنتجات المحاصيل النقدية مثل الصمغ العربي والقطن، بجانب دعم المنتجين وصغار المزارعين.

وتحدث وكيل وزارة المالية عن الإصلاحات الاقتصادية التي تنتهجها الحكومية، والتي قالوا أن تكلفتها عالية على المواطن مما يتطلب تخفيف آثارها بتنمية القطاعات الأساسية.

وشدد على ضرورة دعم الاستقرار السياسي لضمان نجاح الإصلاح الاقتصادي وجذب الاستثمارات الخارجية وبناء شراكات ناجحة بين القطاع الخاص الوطني والمستثمر الأجنبي.

وواصل الحكم العسكري في تنفيذ إصلاحات اقتصادية، بدأتها حكومة الانتقال ــ المنقلب عليها، وذلك على الرغم من توقف الدعم الدولي لآثار هذه الإصلاحات مثل توقف مشروع ثمرات الذي كانت عبره الحكومة تُرسل أموال إلى الفئات الأكثر احتياجًا.

واتفقت وزارة المالية والبعثة المشتركة على أهمية دعم وتمكين المرأة وبناء قدراتها لتنفيذ أهداف التنمية، وتوافقا على توفير بيانات اللاجئين وأعدادهم والولايات التي تستضيفهم من أجل تقديم الخدمات المطلوبة ودعم المشروعات ذات الصلة.

بدورها، قالت ممثل البعثة المشتركة زالينا إن هدف اللقاء هو التعرف على أولويات السودان الخاصة بتحديد مشروعات يستفيد منها اللاجئين والنازحين والمجتمعات المستضيفة، إضافة إلى المجالات الخاصة بالنساء لا سيما ذوات الاحتياجات الخاصة.


المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى