السياسة السودانية

«الحريات الأربع» على رأس مباحثات قنصلية بين السودان ومصر

[ad_1]

الخرطوم 15 فبراير 2023 – أجرى مسؤولون من وزارة الخارجية في السودان ومصر، الأربعاء، مباحثات قنصلية بالعاصمة الخرطوم، تركزت على تنفيذ اتفاق الحريات الأربعة المبرم بين البلدين.

وأبرمت الخرطوم والقاهرة في يناير 2004 اتفاقاً يُمكن مواطنيّ كل بلد من الإقامة والتنقل وحق التملك والعمل في البلد الآخر، ولكن إنفاذ الاتفاق شهد تذبذباً جراء الظروف والأوضاع السياسية بالبلدين.

وانطلقت في العاصمة السودانية، الأربعاء، اجتماعات الدورة الخامسة للجنة القنصلية الدائمة بين السودان ومصر، وتستمر ليومين.

وناقش الاجتماع، طبقاً لبيان صادر عن وزارة الخارجية السودانية، أطلع عليه (سودان تربيون)، مسار الحريات الأربع، والمشاكل التي تواجه مواطني البلدين، والعمل على حلها ومعالجاتها، بجانب فرص التعاون بين البلدين في مجال التعليم العالي والعام.

واتفق الطرفان بشكلٍ مبدئي على التوقيع على كافة الاتفاقيات ومذكرات التفاهم المقترحة بعد دراستها في أقرب وقت.

وفي فاتحة الاجتماع، أشاد وكيل الخارجية دفع الله الحاج علي، بقرارات الرئيس عبد الفتاح السيسي بإعفاء المواطنين السودانيين المقيمين في مصر من غرامة مخالفة الإقامة وإمهالهم عاماً لتوفيق أوضاعهم الهجرية.

من جانبه، أعلن مساعد وزير الخارجية للشئون القنصلية، رئيس الجانب المصري، السفير إسماعيل خيرت، استعداد القاهرة للحوار والتعاطي بروح إيجابية مع كل الموضوعات المطروحة في جدول الأعمال.

وتشهد علاقات الخرطوم والقاهرة، تحسناً ملحوظاً منذ الإطاحة بالبشير وتقارب المواقف إزاء أزمة سد النهضة الذي تبينه إثيوبيا على مقربة من الحدود السودانية.

وباتت مصر وجهة مفضلة للسودانيين الفارين من التردي الاقتصادي والأمني، أو الباحثين عن العلم والعلاج، وصولاً للزائرين لأغراض السياحة.

وتقدر إحصائيات غير رسمية أعداد الجالية السودانية في مصر بحوالي 4 ملايين شخص.

في المقابل، يسير المصريون مئات الشاحنات المصرية المحملة بالبضائع إلى السودان، عبر عدة معابر قائمة في الحدود بين البلدين.

[ad_2]

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى