السياسة السودانية

الجيش و «الدعم السريع» يتبادلان الاتهامات بشأن تحرير مساجين

[ad_1]

الخرطوم 22 أبريل 2023 ـ اتهم الجيش السوداني أمسية الجمعة، قوات الدعم السريع باقتحام سجن “الهدى” شمالي أمدرمان وإطلاق سراح عدد كبير من النُزلاء.

ويشهد السودان اشتباكات مسلحة عنيفة وواسعة النطاق، منذ السبت الماضي، بين قوات الجيش السوداني، وقوات الدعم السريع.

ويحاول كل من الطرفين أن يسيطر على مقار حيوية أبرزها القصر الجمهوري في الخرطوم، ومقر القيادة العامة للقوات المسلحة، وعدد من المطارات العسكرية والمدنية.

وقال المُتحدث باسم الجيش السوداني إن” متمردي قوات الدعم السريع، قاموا بالهجوم على سجن الهدى وإطلاق سراح عدد كبير من المحتجزين”.

وسجن “الهدى” هو ثاني أكبر السجون في السودان بعد السجن المركزي “كوبر” ويحتجز فيه عدد كبير من الموقوفين على ذمة قضايا جنائية.

والجمعة، وافق الجيش والدعم السريع على إعلان هدنة إنسانية لمدة 72 ساعة تحت ضغوط دولية، ولكن الطرفين لم يلتزما بها حيث تجددت صباح السبت المعارك الحربية في عدد من المواقع .

وجاءت هذه الهدنة تزامنًا مع عيد الفطر المبارك، بغرض فتح ممرات إنسانية لإجلاء المدنيين العالقين والتمكن دفن عشرات الجثث الملقاة في العراء.

من جهتها نفت قوات الدعم السريع ما قالت انها مزاعم بشأن اقتحام القوات لأحد السجون وإطلاق سراح السجناء.

وأشارت في بيان  إلى أن “الانقلابيين وأعوانهم من الفلول نشطوا في حملة أكاذيب وشائعات مضللة للتغطية على هزائمهم في أرض المعركة وهو نهج مكشوف ظلت تمارسه المجموعة الانقلابية” ـ حسب تعبير البيان.

[ad_2]

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى