السياسة السودانية

البرهان يتعهد بدعم قضايا المتأثرين بـ«سد مروي» في عهد السلطة المدنية

[ad_1]

18 مارس 2023 – تعهد رئيس مجلس السيادة، قائد الجيش في السودان، الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، السبت، بدعم ومساندة مطالب المتأثرين من قيام سد مروي (شماليِّ البلاد)، بعد عملية مرتقبة لنقل السلطة إلى المدنيين.

وأبرم القادة العسكريون، وقوى مدنية باحثة عن الديمقراطية، نهاية العام المنصرم إطار اتفاق يمهد لتشكيل حكومة مدنية تتولى السلطة في البلاد.

ونوه البرهان في خطاب جماهيري، بولاية نهر النيل، إلى اتجاه البلاد نواحي عهد جديد، يتضمن تشكيل حكومة جديدة.

وقال: “قبال تجي الحكومة المدنية، نقول ليها فتحي عينك، ونحنا ما بنخليها –الحكومة- إلّا تاخدو حقوقكم وتحصلوا عليها”.

وطالب السكان بالعمل على انتزاع حقوقهم لدى سلطات الولاية وإدارة السدود، قائلاً: “ناس السدود وناس الولاية ما تخلوهم وما تريحوهم، أبقو ليهم في حلقهم وحقكم انزعوه انتزاعا” وأضاف: “نحنا بنقاتل معاكم، البنقدر عليه بنشيلو”.

وأدى قيام سد مروي لتوليد الطاقة الكهربائية بطاقة المياه، إلى تهجير آلاف من الأسر.

ويعاني السكان هناك من مشكلات تنقل التلاميذ بحثاً عن العلم، وشح الأمصال، وقلة سيارات الإسعاف، مع عدم توفر خدمات الكهرباء في كثير من مناطق وقرى التهجير.

وتعهد قائد الجيش بتقديم عبّارات نهرية، و4 عربات نقل كبيرة (قلابات)، وسيارة للشؤون الإدارية، وسيارة إسعاف للمستشفي المحلي، في غضون 72 ساعة.

وشدد على أن “الجيش هو جيش الشعب، وليس جيش البرهان، أو زيد أو عبيد”.

ووصل البرهان إلى الطوينة بمحلية البحيرة التابعة لولاية نهر النيل، السبت، بمعية والي الشمالية الباقر أحمد علي، ووزراء الري والموارد المائية، المهندس ضو البيت عبد الرحمن، والاتصالات والتحول الرقمي، عادل حسن محمد الحسين؛ للوقوف على أوضاع المتأثرين بالسدود.

[ad_2]

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى