السياسة السودانية

26 حالة وفاة و462 إصابة مؤكدة بحمى الضنك في السودان

22 نوفمبر 2022 – كشفت وزارة الصحة الاتحادية عن 26 حالة وفاة، و 462 حالة إصابة مؤكدة و 3439 حالات اشتباه بحمي الضنك في 9 ولايات سودانية.

وقالت الأمم المتحدة في 10 نوفمبر الجاري، إنه تم الإبلاغ عن 1068 إصابة بحمي الضنك في 28 منطقة من 18 ولاية منذ أكتوبر الماضي.

وأعلن مدير الإدارة العامة للطوارئ الصحية ومكافحة الأوبئة بالصحة الاتحادية د. منتصر محمد عثمان لـ(سودان تربيون) بالصحة خلو الخرطوم من أي حالة إصابات بحمي الضنك.

وأضاف: “أكثر الولايات التي سجلت إصابات بالمرض هي شمال كردفان، غرب كردفان، شمال دارفور، فيما سجلت جنوب كردفان، غرب  وجنوب دارفور، عدد حالات أقل.

وأشار إلى  أن الوزارة وضعت التدابير اللازمة للحد من انتشار المرض، عبر فرق لمكافحة الناقل بالولايات، بجانب عمليات الرصد والتقصي اليومية، وتوفير الأدوية والدم  للولايات، بجانب تعيين رقم اتصال للبلاغات عن الإصابات وحالات الاشتباه.

وحمى الضنك هي عدوى فيروسية تنتقل بلدغ البعوض وتنشر سريعًا في المناطق التي يكثر فيها توالده خاصة الاستوائية وشبه الاستوائية، ويعاني المصاب من ألم شديد في البطن إضافة إلى القيء المستمر والإرهاق والطفح الجلدي وهبوط ضغط الدم وصعوبة في التنفس.


المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى