السياسة السودانية

إغلاق معسكر للاجئين بشرق السودان بعد ظهور حالات لجدري القرود

[ad_1]

القضارف 25 سبتمبر 2022- كشف عثمان عبد الله معتمد محلية المفازة بولاية القضارف شرقي السودان عن إغلاق معسكر “الطنيدبة” للاجئين الإثيوبيين ، بعد ظهور حالات إصابة بـ”جدري القرود”.

وأكد عبد الله في تصريح لـ”سودان تربيون” الأحد ” ظهور ثلاثة حالات بالمرض” وهو ما أكدته وزارة الصحة بالولاية.

ويضم المعسكر الواقع غربي القضارف حوالي 25 الف لاجئ حسب إحصائية معتمدية اللاجئين، ويقع في مساحة 2 كلم مربع فيما يبعد من مدينة المفازة حاضرة المحلية حوالي 20 كلم.

وقال المعتمد إنه وبمجرد ظهور الحالات اتخذ قرارا بإغلاق وعزل المعسكر من بقية مناطق المحلية خاصة منطقة الطنيدبة المتاخمة بمسافة “5” كلم، ونوه الى أن السلطات الصحية شرعت في تدابير صحية تمثلت في إصحاح بيئة، ومراقبة الدخول الى المعسكر، فضلا عن حملات لتوعية المواطنين بمخاطر الإصابة بالمرض والوقاية منه، وأشار لإرسال تقرير صحي عن الوضع في المعسكر لوزارة الصحة بولاية القضارف.

وأعلنت وزارة الصحة بولاية القضارف تسجيل ثلاثة حالات إصابة بجدري القرود في “الطنيدبة” كما أعلنت عن تلقيها بلاغات عن ظهور “60” حالة اشتباه من منظمة “الاايت” بالمعسكر إضافة لحالتي اشتباه بمعسكر “أم راكوبة” غربي القضارف الذي يضم 21 ألف لاجئ حسب إحصائية رسمية.

وأعلن أنور بانقا مدير إدارة الطوارئ الصحية ومكافحة الأوبئة في تصريحات صحفية عن اجتماع طارئ مع المنظمات العاملة في غوث اللاجئين والجهات ذات الصلة لمناقشة الاستعدادات لمجابهة المرض.

وتقول مصادر طبية إن “جدري القرود” ينتقل عبر الرزاز والملامسة، وتتمثل أعراضه في حمي وألام في الظهر والغدد اللمفاوية.

وتحتضن ولاية القضارف أربعة معسكرات رئيسية للاجئين تترامى في اتجاهات الولاية المختلفة، وتحتضن قرابة المائة ألف لاجئ من الإثيوبيين والارتريين والصوماليين وجنسيات أخرى.

[ad_2]

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى