السياسة السودانية

78 حالة إصابة ووفاة بالاسهالات المائية الحادة في ولاية القضارف

القضارف 18 سبتمبر 2023 – كشفت حكومة ولاية القضارف، شرقي السودان، عن تسجيل 73 حالة إصابة بالاسهالات المائية الحادة، منها 5 حالات وفاة.

وأكد وزير الصحة السوداني هيثم محمد إبراهيم في مقابلة سابقة مع “سودان تربيون” وجود مهددات بيئية أخرى بسبب فصل الخريف في عدد من ولايات السودان، وقال إنها قد تؤدي لبعض الأمراض مثل الإسهالات المائية نتيجة انتشار نواقل الأمراض والناموس.

ونفى والي القضارف المكلف، محمد عبد الرحمن محجوب تسمية الحالات بالكوليرا مؤكداً أن الفحص المعملي لم يؤكد ذلك، وإنما هي اسهالات مائية حادة، تنجم بصورة رئيسية عن تلوث المياه.

وقال الوالي في تصريحات صحفية، إن حكومته تتعهد بتوفير كل المطلوبات لمحاصرة المرض.

وأعلنت وزارة الصحة بولاية القضارف عن شروعها فوراً في تجهيز مراكز للعزل لمرضى الاسهالات المائية وأفاد مدير عام الصحة بالقضارف عبد الناصر حسن، أن الولاية سجلت 155 حالة اشتباه بالمرض، منها 73 إصابة موجبة، بكل من محليات القلابات الشرقية والغربية والقريشة وبلدية القضارف ووسط القضارف.

وقال المدير العام في تصريحات صحفية إن العمل في مكافحة الاسهالات المائية الحادة بالقضارف، يمضي بجانب مكافحة حمى الضنك بمشاركة منظمات الصحة العالمية واليونسيف وزوا وإم إس إف، بتدريب الكوادر العاملة وتوفير بعض المعينات.

وتقول الأمم المتحدة إن 80% من المرافق الصحية في السودان توقفت عن الخدمة نتيجة لتعرضها للقصف والإخلاء القسري ونقص الإمدادات الطبية.


المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى