السياسة السودانية

ورشة القاهرة تقر آلية بمشاركة أطراف القتال ودول الحوار لإيصال المساعدات إلى دارفور

القاهرة 26 يناير 2023 – اتفق مشاركون في ورشة عمل نظمتها منظمة فرنسية بالقاهرة وشاركت فيها حركات موقعة على اتفاق السلام وقوات الدعم السريع، على إنشاء آلية إنسانية مشتركة لإيصال المساعدات واستباب الأمن بإقليم دارفور، تشكل من الجيش السوداني وقوات الدعم السريع والقوة المشتركة للحركات المسلحة وبمشاركة مصر وتشاد وجنوب السودان وفرنسا.

وأكدت الحركات المشاركة في الورشة التي نظمتها منظمة برومدييشن في بيان ضرورة تفعيل محاور إيصال المساعدات الإنسانية عن طريق بورتسودان مع ضمان عدم عرقلة وصول المساعدات وعن طريق فتح جسور برية مباشرة من دول الجوار السوداني “مصر وتشاد وجنوب السودان” وفتح جسور جوية باستخدام مطارات الفاشر والجنينة ونيالا بدارفور، بضمانات دولية تضمن إعادة النظر في القرارات الدولية ذات الصلة المتعلقة بدارفور.

وأبدى البيان أسفه على عدم مشاركة الجيش في الورشة التي استمرت لثلاثة أيام بالتعاون مع وزارتي الخارجية في مصر وفرنسا لمناقشة امكانية إيصال المساعدات الإنسانية ووقف إطلاق نار محلي في ولايات دارفور الخمس.

وحسب البيان فإن الورشة أكدت ضرورة استمرار الجهود الرامية إلى حث الأطراف على العودة إلى طاولة التفاوض والعمل على توقيع وقف إطلاق النار، كما جدد المشاركون تأكيدهم على البقاء في موقف الحياد ومواصلة الجهود مع الأطراف الدولية والإقليمية لوقف الحرب والعودة للحلول السلمية.

واجتمع المشاركون في ختام الورشة أمس الخميس مع مساعد وزير الخارجية المصري وممثلين عن الخارجية الفرنسية، حيث استعرضوا مخرجات الورشة.

يذكر أنه شارك في الورشة ممثلين لقوات الدعم السريع وحركات موقعة على اتفاق السلام أبرزها تجمع قوى تحرير السودان بقيادة الطاهر حجر وحركة العدل والمساواة جناح سليمان صندل وحركة جيش تحرير السودان – المجلس الانتقالي برئاسة الهادي إدريس.

وكان الجيش السوداني نفى المشاركة في الورشة، كما قاطعتها حركات موقعة على اتفاق السلام أبرزها حركة تحرير السودان بقيادة مني أركو مناوي وحركة العدل والمساواة برئاسة جبريل إبراهيم وحركة تحرير السودان بزعامة مصطفى تمبور.


المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى