السياسة السودانية

اعتقال قيادي بارز في ائتلاف قوى إعلان الحرية والتغيير

الخرطوم 27 مايو 2023 ــ قال تحالف اعلان الحرية والتغيير في السودان، السبت، إن قوة من الجيش اعتقلت عضو التحالف الطبيب  علاء الدين نقد، واعتبرت الخطوة بمثابة استهداف ممنهج للائتلاف.

ووقعت مكونات الائتلاف وقوى سياسية أخرى مع قائد الجيش والدعم السريع في ديسمبر 2022، اتفاقًا إطاريًا، يتحدث عن نقل السُّلطة إلى المدنيين؛ لكن خلافات حول مسائل عسكرية أدت لاندلاع القتال بين القوتين.

وقال الائتلاف، في بيان تلقته “سودان تربيون”، إن “قوة مسلحة مكونة من 10 أشخاص اعتقلت عضو المجلس  المركزي والمتحدث باسم تجمع المهنيين علاء الدين نقد، من منزله واقتادته إلى جهة مجهولة”.

وأشارت إلى أن القوة قدمت نفسها لأسرة المعتقل بأنها تتبع للجيش وجهاز المخابرات العامة.

واعتبرت اعتقال نقد بمثابة استهداف ممنهج للحرية والتغيير وكل الوطنيين، عبر حملات التخوين التي يقودها النظام السابق وعناصره.

وحملت عناصر النظام السابق وقوى سياسية متحالفة مع الجيش، الحرية والتغيير مسؤولية اندلاع الحرب، بذريعة أنها وفرت غطاءًا سياسيًا لقوات الدعم السريع.

وظل الطبيب علاء الدين نقد داعمًا بقوة للانتقال الديمقراطي، وهو استشاري الجراحة العامة وجراحة القنوات المرارية والكبد.

وقالت الحرية والتغيير إن اعتقال نقد “مخالف لاتفاق وقف إطلاق الذي لا يزال ساريًا، وتمنع أحكامه استهداف المدنيين بالاعتقال والمنع من الحركة”.

وطالبت بالإفراج الفوري عن المعتقل التزامًا بأحكام اتفاق وقف إطلاق، وحملت الجيش والدعم السريع مسؤولية سلامته.

ووقع الجيش والدعم السريع على اتفاق وقف إطلاق نار لمدة 7 أيام، دخل حيز التنفيذ ليل الاثنين المنصرم، لكنهما تبادلا الاتهامات بخرقه.

وأدانت اللجنة التمهيدية لنقابة الأطباء اعتقال نقد، وقالت إن تواصل استهداف الكوادر الطبية من طرفي القتال يُعد انتهاكاً صريحاً للمواثيق والمعاهدات المحلية والدولية التي تجرم التعدي عليهم وتقييد حركتهم.

وأدى القتال المندلع منذ 15 أبريل الفائت، إلى مقتل 865 مدنيًا على الأقل وتشريد 1.3 مليون شخص من منازلهم، كما تسبب في انعدام الأمن ونهب المنازل والمصانع والمحال التجارية.


المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى